الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

غالانت يعلن عن "وضع خاص" في الجبهة الداخلية ما يسمح بفرض قيود على السكان بجميع أنحاء ‎البلاد

الأحد 25/أغسطس/2024 - 10:30 ص
جالانت
جالانت

أفادت صحيفة يديعوت احرنوت العبرية أن  قيادة الجبهة الداخلية اعلنت  تعليمات جديدة للجبهة الداخلية، بعد أن أعلن وزير الدفاع الاسرائيلي  يوآف غالانت عن "وضع خاص" في جميع أنحاء البلاد. وبحسب التعليمات التي أعلنها المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، العميد دانييل هاغاري، في رسالة خاصة بعث بها - من غوش دان إلى الشمال، يمكن الذهاب إلى العمل وإقامة الأنشطة التعليمية - إذا كانت هناك منطقة محمية قريبة . يُسمح بالتجمعات التي تصل إلى 300 شخص.

 

وفي الوقت نفسه، يجري الجيش الإسرائيلي تقييمًا مشتركًا للوضع في الجبهة الداخلية والقيادة الشمالية والقوات الجوية وقوات الدفاع. وقال الجيش الإسرائيلي: "سنبلغ الجمهور في الوقت الحقيقي. سنتعامل مع إطلاق النار على الجبهة الداخلية وربما أيضًا مع وقوع إصابات. 

 

لا توجد تعليمات غير عادية للاحتياط، في الساعات القادمة سنوزع تعليمات إضافية على الجمهور". وقال "نبحث الاستعداد لسيناريوهات التصعيد. ومن بين المشاركين أيضًا الرؤساء التنفيذيون لوزارات الصحة والنقل والطاقة.

 

في هذه الأثناء، تستعد مدن الشمال لاستمرار إطلاق النار من لبنان، وبعد تقييم الوضع، قررت بلدية حيفا فتح جميع الملاجئ العامة في جميع أنحاء المدينة، وألغت حدثًا كان من المقرر إجراؤه وطلبت من الجمهور عدم الحضور إلى شواطئ الاستحمام. وأعلن التخنيون وجامعة حيفا أنه لن تكون هناك دروس في المؤسسات اليوم.

 

وفي طبريا، طلب المفتشون وفرق الشاطئ التابعة لاتحاد مدن طبريا من المصطافين الإخلاء، بسبب قرار إغلاق مواقف السيارات بسبب الوضع. .

 

في غضون ذلك أعلن وزير الدفاع يوآف غالانت عن "وضع خاص في الجبهة الداخلية" لمدة 48 ساعة. كان هذا التوجيه موجودًا في أجزاء معينة من شمال وجنوب البلاد، ولكنه تم الآن توسيعه ليشمل جميع أنحاء البلاد. 

 

وقال الوزير "هناك احتمال كبير بأن يقع هجوم على السكان المدنيين في بقية أراضي البلاد التي لم ينطبق عليها إعلان الحكومة عن الوضع الخاص في الجبهة الداخلية". وسيسمح إعلان حالة الطوارئ للجيش الإسرائيلي بوضع تعليمات خاصة للسكان والحد من التجمعات وإغلاق المواقع في الأماكن ذات الصلة.

 

وفقا لصحيفة يديعوت احرنوت كان الجيش الإسرائيلي في حالة استعداد عالٍ لهجوم لعدة أسابيع، ويقوم بعمليات جمع ومراقبة واسعة النطاق لحزب الله، وتم اكتشاف تحركات له بالقرب من مناطق إطلاق الصواريخ قصيرة المدى، بالإضافة إلى معلومات استخباراتية تدعم الهجوم وخلص إلى أن هذه ليست عملية يومية أخرى يقوم بها حزب الله ، وربما الإيراني أيضا، على المجازر التي وقعت.

 

وقال الجيش الإسرائيلي: "كان سلاح الجو مستعدا لإطلاق آلية عملية متطورة على الفور، وبناء على ذلك بدأنا عملية لإزالة التهديد في أي منطقة حددناها هناك"، مضيفا أن "هناك العديد من نقاط الاتصال هذه في جنوب لبنان". نحن ندرك أننا سنواجه صواريخ وطائرات بدون طيار وربما صواريخ أيضًا.

 

 ومن المحتمل جدًا أن نواجه أنواعًا مختلفة من التهديدات على الجبهة الداخلية، ولهذا السبب صدرت تعليمات للمستوطنات على طول خط الصراع في الجولان الجليل بالبقاء بالقرب من منطقة محمية، إلى جانب تعليمات تقييدية للمزارعين وأجهزة التعليم، سيكون لدينا دفاع قوي للغاية في الجبهة الداخلية".