الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

شولتس: آلاف الجنود الروس دفعوا حياتهم " للرغبة في توسيع بلد بمسافة بضعة كيلومترات"

الجمعة 30/أغسطس/2024 - 12:03 ص
شولتس
شولتس

 أشار المستشار الألماني أولاف شولتس إلى آلاف الضحايا في الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وعلى هامش حوار مع المواطنين في مدينة زيلوف بولاية براندنبورج شرقي ألمانيا، قال شولتس بعد زيارة لنصب مرتفعات زيلوف اليوم الخميس: "هذا ما كان يدور في ذهني" مشيرا إلى أنه يفكر في الجنود القتلى والمدنيين القتلى، وأضاف أن آلاف الجنود الروس دفعوا حياتهم أو تعرضوا لإصابات خطيرة "من أجل الرغبة في توسيع بلد بمسافة بضعة كيلومترات".

 

وفي إشارة إلى الهجوم الذي شنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا، قال شولتس إن كل هذا يحدث " فقط لكي يتمكن شخص ما، حتى لو لم يعد قادرًا على القراءة، من أن يجد اسمه في كتب التاريخ على أنه قام بتوسيع البلاد." وأوضح المستشار الألماني أنه في ظل هذه الخسائر الكبيرة في الأرواح، من المهم دائمًا السعي بالسبل الدبلوماسية لحل الصراع، ولكن بشرط أن يكون لدى الطرفين الإدراك "بأن حملة الغزو لن تنجح". وأردف: "للأسف، ليس هذا هو الحال".

 

وأفاد شولتس بأنه كان أبدى لبوتين قبل الحرب مرارا الاستعداد لإبداء مرونة سياسية على سبيل المثال فيما يتعلق بتحفظات الرئيس الروسي حيال انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) أو فيما يخص نشر الصواريخ، "لكنه لم يبد اكتراثا".

مرتفعات زيلوف

يشار إلى أن مرتفعات زيلوف الواقعة في منطقة أودربروخ شهدت أكبر معركة في الحرب العالمية الثانية على الأراضي الألمانية حيث تواجه مئات آلاف الجنود هناك في ربيع عام 1945. واستمر القتال الشرس على مدار أربعة أيام بين حوالي 600 ألف جندي من الجيش الأحمر(التابع للاتحاد السوفيتي السابق) أمام قوة دفاعية مكونة من حوالي 90 ألف جندي من قوات الجيش النازي بحثا عن تحقيق اختراق حاسم نحو العاصمة الألمانية برلين؛ ولقي أكثر من 100 ألف جندي من جنسيات مختلفة حتفهم في هذه المعركة.