الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

هاريس تضع عقبة جديدة أمام محاولة "الصلب اليابانية" الاستحواذ على الشركة الأمريكية

الإثنين 02/سبتمبر/2024 - 10:27 م
هاريس
هاريس

قال مصدر مقرب من نائبة الرئيس الأمريكي ومرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية كامالا هاريس إنها تعتزم تأكيد ضرورة استمرار ملكية وإدارة شركة صناعة الصلب يو.إس ستيل كورب أمريكية، وهو ما يمثل عقبة جديدة أمام محاولة شركة الصلب اليابانية نيبون ستيل كورب للاستحواذ على الشركة الأمريكية.

 

نقابة يونايتد لعمال صناعة الصلب

 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المصدر القول إن هاريس التي ستزور مدينة بيتسبرج الأمريكية اليوم الاثنين في إطار حملتها الانتخابية، ستلقي كلمة بمناسبة يوم العمل في الولايات المتحدة أمام ممثلي النقابات العمالية في المدينة التي توجد فيها شركة يو.إس ستيل  ونقابة يونايتد لعمال صناعة الصلب، التي تعارض بيع الشركة إلى الشركة اليابانية.

 

وأشارت بلومبرج إلى أن هذا هو أول تصريح من جانب هاريس بشأن الصفقة المقترحة، ويتفق مع موقف الرئيس جو بايدن الذي يرفضها دون أن يصل إلى حد منعها من خلال مراجعتها وفقا لدواعي الأمن القومي الأمريكي. كما دعا الرئيس الأمريكي السابق ومرشح الحزب الجمهوري في الانتخابات دونالد ترامب إلى رفض الصفقة.

 

يذكر أن نيبون ستيل وهي أكبر مجموعة يابانية للصلب أعلنت في كانون الأول/ديسمبر الماضي اعتزامها الاستحواذ على منافستها "يو إس ستيل" الأمريكية.

 

وأعلنت الشركتان في ذلك الوقت أن نيبون ستيل سوف تدفع 55 دولار للسهم نقدا. ويبلغ إجمالي التقييم، باحتساب الديون المفترضة ، 9ر14 مليار دولار (7ر13 مليار يورو).

 

وتقول نيبون ستيل إنها تتوقع أن عملية الشراء سوف تسرع النمو. وتدعم مجالس إدارة الشركتين الصفقة.

 

الترتيبات الخاصة بصفقة الاستحواذ

 

وفي مايو الماضي أعلنت نيبون ستيل  إرجاء الترتيبات الخاصة بصفقة الاستحواذ الكامل على شركة يو إس ستيل كوربوريشن الأمريكية لمدة ثلاثة أشهر، حتى كانون الأول/ديسمبر المقبل ، نظرا لأن الصفقة صارت قضية ساخنة في الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في تشرين الثاني /نوفمبر المقبل.

 

وقالت نيبون ستيل إن قرارها الأخير جاء بعد الوضع في الاعتبار التوقيت المحتمل لموافقة الجهات التنظيمية الأمريكية، ونفت أن يكون الموقف السياسي هو الدافع وراء قرارها.

 

وقالت الشركتان إن صفقة الاستحواذ من شأنها أن تساعد يو إس ستيل على إنتاج صلب أكثر تطورا واستدامة من الناحية البيئية للعملاء الأمريكيين، إضافة إلى "تعزيز صلابة الصناعة الأمريكية في مواجهة التهديدات من جانب الصين ".