الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

الرئيس السيسى يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة تاريخية لتركيا

الأربعاء 04/سبتمبر/2024 - 09:46 م
الرئيس ونظيره التركى
الرئيس ونظيره التركى

عاد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أرض الوطن بعد زيارته لتركيا.

 

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم في مختلف المجالات بين البلدين: حيث وقع الزعيمان البيان المشترك لمجلس التعاون الاستراتيجي بين مصر وتركيا.

و

شهد الرئيسان التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة بولاريس التركية لتطوير منطقة صناعية بالعاصمة الادارية الجديدة، وقعها عن الجانب التركي عثمان ايفران المدير العام لشركة بولاريس ومن الجانب المصري الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل.

 

كما شهدا التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة بولاريس التركية لتطوير منطقة صناعية بالعاصمة الادارية الجديدة، وقعها عن الجانب التركي عثمان ايفران المدير العام لشركة بولاريس والجانب المصري الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل.

 

وتضمنت مذكرات التفاهم التوقيع على عقد تخصيص قطعة أرض في إطار تطوير منطقة صناعية في منطقة 6 أكتوبر، حيث وقعها من الجانب المصري الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل ومن الجانب التركي عثمان إيفران المدير العام لشركة بولاريس.

 

كما شهد الرئيسان توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز حماية المنافسة المصرى، ومؤسسة المنافسة بتركيا في مجال السياسة التنافسية، وقعها من الجانب المصري الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية ومن الجانب التركي رئيس مؤسسة المنافسة التركي بيرول كولاه.

 

وشهد الرئيسان أيضا توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم العالي بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية وهيئة التعليم العالي التركية، وقعها من الجانب المصري الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية ومن الجانب التركي رئيس هيئة التعليم العالي.

 

كما تم توقيع مذكرة تفاهم لتحسين التعاون في قطاع السكك الحديدية بين هيئة سكك حديد مصر وسكك حديد تركيا وقعها من الجانب المصري الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل ووقعها من الجانب التركي وزير المواصلات والبنية التحتية التركي.

 

وتم أيضا توقيع مذكرة تفاهم بين سلطة الطيران المدني بمصر والمدير العام للطيران المدني التركي وقعها من الجانب المصري الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية ومن الجانب التركي المدير العام للطيران المدني.

 

كما تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال الاتصالات وقعها من الجانب المصري الدكتور بدر عبد العاطي ومن الجانب الركب ووزير الاتصالات والبنية التحتية التركي.

 

وتم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني في المجال الزراعي بين الحكومة المصرية والحكومة التركية وقعها من الجانب المصري الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية ومن الجانب التركي وزير الزراعة والغابات التركي.

 

وشهد الرئيسان توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصحة والعلوم الطبية، بين وزارة الصحة والسكان المصرية ووزارة الصحة التركية، وقعها من الجانب المصري الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية ومن الجانب التركي وزير الصحة.