الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المستشار الألماني يعلن اتفاقه مع زيلينسكي بضرورة مشاركة روسيا بمؤتمر

الأحد 08/سبتمبر/2024 - 05:15 م
المستشار الألماني
المستشار الألماني

 أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس عن تأييده لتكثيف الجهود الدبلوماسية من أجل إنهاء الحرب في أوكرانيا.

الحزب الاشتراكي الديمقراطي

وقال السياسي المنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي خلال المقابلة الصيفية مع القناة الثانية بالتلفزيون الألماني "زد دي إف": "أعتقد أن هذه هي اللحظة التي يتعين فيها مناقشة كيفية الخروج من حالة الحرب هذه وصولا إلى السلام بسرعة أكبر مما يوحي به الانطباع الحالي".

 

كما رد على سؤال عما إذا كان ينبغي عقد مؤتمر سلام آخر، أجاب شولتس: "في كل الأحوال، سيكون هناك مؤتمر سلام آخر وأنا والرئيس (الأوكراني) متفقان على أنه يجب أن يكون مؤتمرًا تشارك فيه روسيا أيضًا".

 

وتجنب شولتس الإجابة بشكل مباشر على سؤال حول ما إذا كان لا يزال يثق بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بعد تقارير تحدثت عن تورط مواطن أوكراني في تخريب خطي أنابيب نورد ستريم في بحر البلطيق.

 

وقال شولتس: "لدي علاقة جيدة مع فولوديمير زيلينسكي. وفي الوقت نفسه، من الواضح تمامًا بالنسبة لي أن هذه المسألة يجب كشف ملابساتها"، وأضاف أنه سعيد بالتقدم الكبير الذى حققه المدعي العام الاتحادي والسلطات الأمنية في تحقيقاتهم، حسبما تم إعلانه.

 

كما تحاول أوكرانيا الحصول على موافقة المجتمع الدولي على خطة سلام خاصة بها. وكانت العديد من الدول وافقت بالفعل على هذه الخطة خلال مؤتمر السلام الخاص بأوكرانيا الذي عُقد في سويسرا في يونيو الماضي، لكن روسيا لم تشارك في هذا المؤتمر.

 انسحاب القوات الروسية من جميع مناطق أوكرانيا

وتنص خطة السلام المقدمة من كييف على انسحاب القوات الروسية من جميع مناطق أوكرانيا، بما في ذلك شبه جزيرة القرم، وإضافة إلى ذلك، يجب أن توافق روسيا على دفع تعويضات، وأخيرًا، يجب أن يمثل جميع المسؤولين عن الحرب في موسكو، سواء من السياسيين أو العسكريين، أمام محكمة دولية.

عدد قتلى وجرحى الجنود الروس

وفي وقت سابق؛ أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الأحد، ارتفاع عدد قتلى وجرحى الجنود الروس منذ بداية الحرب على أوكرانيا في فبراير 2022، إلى نحو 625 ألفا و260 جنديا، بينهم 1270 لقوا حتفهم، أو أصيبوا بجروح خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

 

وجاء ذلك وفقا لبيان نشرته هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وأوردته وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية (يوكرينفورم) اليوم الأحد.

 

وبحسب البيان، دمرت القوات الأوكرانية 8636 دبابة، منها 19 دبابة أمس السبت، و16897 مركبة قتالية مدرعة، و17804 نظام مدفعية، و1180 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق، و942 من أنظمة الدفاع الجوي.

 

وأضاف البيان أنه تم أيضا تدمير 368 طائرة حربية، و328 مروحية، و14864 طائرة مسيرة، و2588 صاروخ كروز، و28 سفينة حربية، وغواصة واحدة، و24218 من المركبات وخزانات الوقود، و3047 من وحدات المعدات الخاصة.