الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بنسبة 94%.. عبد المجيد تبون رئيسا للجزائر بفترة رئاسية ثانية

الأحد 08/سبتمبر/2024 - 08:09 م
عبدالمجيد تبون
عبدالمجيد تبون

أعلنت هيئة الانتخابات الجزائرية بأن النتائج الأولية تظهر فوز الرئيس عبد المجيد تبون بفترة رئاسية ثانية، قائلة إن المرشح عبد المجيد تبون حصل على نسبة 94.65% من الأصوات.

هيئة الانتخابات الجزائرية

وأشارت هيئة الانتخابات الجزائرية، في مؤتمر صحفي، عرضته قناة القاهرة الإخبارية، أن عملية التصويت في انتخابات الرئاسة جرت بنزاهة وشفافية، متابعة: "وقفنا على مسافة واحدة من كل المرشحين في انتخابات الرئاسة".

 

واستكملت: "نشعر بارتياح عميق إزاء المشاركة الواسعة للمواطنين في انتخابات الرئاسة، حرصنا على ضمان نزاهة وشفافية العملية الانتخابية".

 

وفي وقت سابق؛ كانت قد أشارت عملية فرز الأصوات الأولية للانتخابات الرئاسية في الجزائر التي جرت أمس السبت، إلى أن الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، يتجه للفوز بولاية ثانية وحسم النتائج بانتصار كاسح من الدور الأول.

 انتهاء عملية التصويت

كما أظهرت صور لعمليات الفرز بعد انتهاء عملية التصويت نقلتها قنوات تلفزيونية محلية من مكاتب الاقتراع من ولايات الجلفة وبجاية والمدية وتمنراست وورقلة وباتنة والجزائر العاصمة، تقدم واضح لتبون، على حساب منافسيه عبد العالي حساني شريف، رئيس حركة مجتمع السلم المحسوبة على التيار الإخواني، ويوسف أوشيش، السكريتير الأول لجبهة القوى الاشتراكية، أقدم حزب معارض.

 

وأغلقت مكاتب الاقتراع أبوابها عند الساعة الثامنة ليلا بعد قرار السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بتمديدها ساعة واحدة، بعدما كان يفترض أن تغلق عند الساعة السابعة مساء.

 نسبة التصويت عند الساعة الخامسة مساء

كما بلغت نسبة التصويت عند الساعة الخامسة مساء، 26.45 % في الداخل، مقابل 18.31% بالنسبة للجالية الجزائرية المقيمة في الخارج.

 

وفي سياق متصل؛ أكد الدكتور أحمد ميزاب، الخبير الأمني والاستراتيجي، أن الاستحقاق الرئاسة في الجزائر يسير بشكل منتظم وفي ظروف إيجابية سبق وأن سادها حملة انتخابية تتضمن خطاب سياسي إيجابي ومتوازن من قبل مرشحين الانتخابات الجزائرية الثلاث الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، وعبد العالي حساني شريف ويوسف أوشيش؛ عبروا فيها عن البرامج التي سيديرون من خلالها عهدتهم الرئاسية وكان خطابهم موجه مباشرة للمواطن الجزائري، وتضمن أيضاً تحفيز الناخبين للمشاركة بقوة في الاستحقاق الرئاسي.

الانتخابات الجزائرية


ولفت خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية» أن مرشحين الانتخابات الجزائرية كانوا بمستوى الحدث والتطلعات من خلال الخطاب السياسي الذي وجهوه، والبرامج الذي قدموها، والجولات التي خرجوا فيها على المستوى الميداني، موضحاً أن الحديث حول منهم هو الأوفر حظاً للفوز في الانتخابات سابق لأوانه، لكن أن لغة المؤشرات توضح أن سلوك الناخب الجزائري لا يحبذ تغير الرئيس كل خمس سنوات، ويفضل الاستمرارية ويحاول البحث عن من هو الأنسب بالنسبة للمصلحة العامة والخاصة كمواطن وفرد.

 

وأشار إلى أن الأحزاب المؤثرة والتي لها وعاء انتخابي والتي لها مقاعد الأغلبية في البرلمان والتي دائما تحصد في مختلف الاستحقاقات مواقع متقدمة، سارت مع عبد المجيد تبون مما يشير إلى أن تبون هو الأوفر حظاً لنيل ثقة الشعب الجزائري ومن الممكن أن يفوز بولاية ثانية.