الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أسلوب خطابي محتدم يؤجج مخاوف التصعيد بين إسرائيل وحزب الله

الإثنين 09/سبتمبر/2024 - 01:53 م
حزب الله
حزب الله

تثير التصريحات المولعة بالقتال التي يدلي بها سياسيون إسرائيليون مخاوف بشأن تصعيد للصراع بين إسرائيل وحزب الله الشيعي اللبناني.

 

وقال نيسيم فاتوري عضو الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي عن حزب الليكود اليميني الحاكم إنها "مسألة أيام قبل أن يتطور شيء ما" فيما يتعلق بحرب محتملة مع لبنان، وفقا لما ذكرته هيئة البث العامة الإسرائيلية (كان) اليوم الاثنين.

 

وأوضح فاتوري أن منطقة الضاحية الجنوبية لبيروت ذات الأغلبية الشيعية سوف تبدو حينها "مثل غزة".

 

وأشار إلى القصف المستمر لشمال إسرائيل من جانب حزب الله كسبب لهجوم محتمل. وتابع: "يجب علينا إيجاد حل" والسماح للسكان النازحين بالعودة إلى منازلهم في شمال إسرائيل.

 

ومنذ بداية الحرب على غزة في  أكتوبر الماضي، تدور هناك مواجهات عسكرية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله كل يوم تقريبا.

 

ولقي أشخاص في كل من إسرائيل ولبنان حتفهم، وفر عشرات الآلاف من منطقة الحدود بسبب القتال.

 

وأفادت تقارير أن السياسي الإسرائيلي المعارض بيني جانتس قد صرح، خلال زيارة لواشنطن، أن الوقت قد حان لتسوية المسألة على الحدود الشمالية لإسرائيل.

 

ونسبت التقارير اليه قوله إنه: "يمكننا تحقيق هذا الهدف حتى لو أدى ذلك إلى الإضرار بدولة لبنان ذاتها، فلسوء الحظ لا أرى أي وسيلة أخرى."

 

وتريد إسرائيل أن ينسحب حزب الله إلى نهر الليطاني، لمسافة تبعد 30 كيلومترا عن الحدود، كما نص على ذلك قرار للأمم المتحدة.

 

لكن حزب الله أعلن أنه لن يوقف إطلاق النار على إسرائيل، إلا إذا تم الاتفاق على وقف لإطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

 

ورغم جهود استمرت لعدة أشهر، لا يلوح في الأفق حل دبلوماسي.

 

وفي وقت سابق أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن "حزب الله" أنه استهدف التجهيزات التجسسية بموقع رويسات العلم في تلال كفر شوبا اللبنانية المحتلة وحققنا إصابة مباشرة ما أدى إلى تدميرها.

 

 في وقت سابق أعلنت  إذاعة جيش الاحتلال الاسرائيلي الأحد، بأن حزب الله أطلق خلال الساعات الـ24 الماضية نحو 100 صاروخ باتجاه شمال إسرائيل، مشيرة إلى إصابة مبنى بكريات شمونة.

 

وقالت إلى أن حزب الله أطلق، هذه الليلة، وابلا كثيفا من عشرات الصواريخ على مستوطنات الجليل الأعلى، حيث استهدف شمال إسرائيل بـ3 دفعات صاروخية، تسببت في إصابة مبنى بكريات شمونة، من دون تسجيل إصابات بشرية.

 

وأشارت إلى أنه أطلق 30 صاروخا في وقت مبكر من الصباح، تم اعتراض بعضها وسقط الباقي في مناطق مفتوحة.

 

وكان حزب الله أعلن اليوم الأحد أنه شن هجوما بالصواريخ على منطقة "شامير" شمال إسرائيل، وذلك في إطار رده على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت الطواقم الطبية في منطقة فرون جنوب لبنان.