الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"بوريل" من أمام معبر رفح: وقف الحرب في غزة قضية مهمة للاتحاد الأوروبي

الإثنين 09/سبتمبر/2024 - 06:26 م
غزة - أرشيفية
غزة - أرشيفية

أكد الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن الاتحاد الأوروبي يريد أن يصل إلى الأشخاص في قطاع غزة، ويعمل على وصول المصابين إلى المستشفيات.

 

وتابع «بوريل»، خلال مؤتمر صحفي من أمام معبر رفح، وعرضته قناة «القاهرة الإخبارية»: «على الجميع مواصلة العمل على وقف إطلاق النار بغزة، وإطلاق سراح المحتجزين والأسرى، ووقف القصف، وهي قضية مهمة للاتحاد الأوروبي، والوزراء الأجانب».

 

وشدد على أن المحادثات بشأن التهدئة في قطاع غزة، كانت معلقة لأسابيع وأشهر، موضحا أن هذه تجربة مهمة، ولا بد من الوصول إلى هذا المكان لمعرفة ما يجرى من على الأرض في قطاع غزة، ومدى المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني في القطاع.

 

كما شدد الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أنه على الجميع الوصول لحل سياسي بشأن الحرب في قطاع غزة، قائلًا: «ليس من الحل أن نغذي شخص الليلة لكي يموت الليلة المقبلة، علينا أن نوفر المساعدات الإنسانية لأنها ملحة وضرورية».

توفر الطاقة والسعرات الحرارية للفلسطينيين

وقال «بوريل» خلال مؤتمر صحفي من أمام معبر رفح، عرضته قناة «القاهرة الإخبارية» إنه لا بد من بذل الكثير من الجهد وفعل الكثير من أجل تخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بالسرعة المطلوبة، مؤكدًا أن هناك الكثير من العقبات والمعاناة التي يعيشها الفلسطينيون في قطاع غزة، منوهًا بأن بعض الأغذية التي توفر الطاقة والسعرات الحرارية للفلسطينيين ممنوعة من الدخول إلى القطاع؛ لأنهم اعتبروها منتجات للرفاهية.

 

ونوه بأنه جاء إلى معبر رفح لكي يعود إلى بروكسل بتقارير تشرح كيف يكون الوضع الصعب في قطاع غزة؟ وسبل حل الأزمات.

 

قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للمفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، إن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يستخدم أدواته الدبلوماسية والسياسية، في محاولة وقف العنف على الضفة الغربية، مشيرا إلى أن وزير خارجية ألمانيا، منذ أيام كان في زيارة لإسرائيل، وطالب بالوصول إلى وقف إطلاق النار في الضفة الغربية.

 

ممارسة الضغط السياسي والدبلوماسي على السلطات الإسرائيلية

وأضاف «بوريل»، خلال مؤتمر صحفي من أمام معبر رفح، وعرضته قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه يمكن ممارسة الضغط السياسي والدبلوماسي على السلطات الإسرائيلية، لكن قدراتنا محدودة، ونفعل ما في وسعنا، وكذلك أيضا الولايات المتحدة الأمريكية تفعل ما بوسعها.

السلطة الفلسطينية مسؤولة عن إعادة النظام

وشدد على أنه يجب تجنب أن يُصبح قطاع غزة مقديشيو جديدة، تضم عصابات ويسودها فوضى، لافتا إلى أن السلطة الفلسطينية مسؤولة عن إعادة النظام، متابعا: «أعتقد أنها ستحتاج إلى كثير من الدعم، حتى تعود غزة كما كانت».

 

وقال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: قدمنا مقترحا للاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات ضد وزراء إسرائيليين بسبب نشرهم خطاب الكراهية، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وفي سياق منفصل؛ قال  وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبدالعاطي إن الدولة تعمل بكل قوة لمواجهة الهجرة غير الشرعية وتفكيك منظمات الجريمة المنظمة لاستغلال المهاجرين، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

كما أكد وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبدالعاطي على أن قوة مؤسسات مصر ساعدت في مواجهة العديد من الأزمات في دول الجوار، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 المفوضة الأوروبية لشؤون الهجرة

وذكرت المفوضة الأوروبية لشؤون الهجرة أنها تتعاون مع مصر من أجل مكافحة الهجرة غير الشرعية، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وفي سياق متصل؛ عقد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج ‏جلسة مباحثات موسعة مع وزير خارجية الدنمارك بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير.

 

وأكدت وزارة الخارجية على أن المشاورات تتناول مجمل العلاقات الثنائية فى كافة المجالات ومسارات تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى، فضلاً عن مناقشة معمقة حول تطورات الأوضاع فى المنطقة.