الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خبيرة بالشؤون الأمريكية: هاريس كانت في موقف دفاعي

الأربعاء 11/سبتمبر/2024 - 10:54 م
هاريس
هاريس

أكدت جينجر تشامبان، خبيرة في الشؤون الأمريكية، إن الشأن السياسي شهد الكثير من التقلبات لكن استطلاعات الرأي تشير إلى أن المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس قد تلقت مزيدا من الدعم بعد المناظرة أمام المرشح الجمهوري دونالد ترامب، لكن مع ذلك ظهر الأخير بشكل متماسك، بينما "هاريس" كانت في موقف دفاعي، وهاجمت بعض السمات الشخصية له.

 

الحدود المفتوحة الجنوبية

 

وأضافت "تشامبان"، خلال مداخلة على قناة القاهرة الإخبارية، أن المناظرة شهدت مزيدا من الاتهامات، لكن بالرغم من ذلك رأينا بعض القضايا المهمة التي تم تناولها خلال المناظرة، كما فعل ترامب حيث أثار موضوع الاقتصاد والحدود المفتوحة الجنوبية، والأمر لم يكن واضحا تماما حول رؤية "هاريس" فيما يتعلق بهذه القضايا، وكان الأمر مفاجئا لنا.

 

وتابعت: "هاريس ظهرت فقط للدفاع وتثبت أن لها أداء متماسكا أمام الكاميرات والجميع، وكان ذلك من شأنه أن يزيد من التأييد والدعم لها بشكل أو بآخر، وقد رأينا خلال المناظرة وضوح سياسات بايدن على مدار الثلاث أعوام والنصف الماضية قد جل ذلك من كلمات هاريس".


أعلنت لوري واتكينز، مستشار أوباما السابقة، أن المناظرة الأخيرة بين المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس والمرشح الجمهوري دونالد ترامب تاريخية، وهناك الكثير من الإنجازات لـ "هاريس"، وكان لها القدرة على السيطرة التامة على المناظرة، وكان لها رسائل كثيرة ومهمة للغاية.

 

إيصال الرسائل للناخبين الأمريكيين

 

وأكدت "واتكينز"، خلال مداخلة ببرنامج "منتصف النهار"، وتقدمه الإعلامية هاجر جلال، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، "استمعنا على كل ما قالته بعين مرتقبة لكل الملفات، وما ذكره ترامب في الجانب الآخر، وأظهرت هذه المناظرة الفوارق الكبيرة بين المرشحين في إيصال الرسائل للناخبين الأمريكيين فيما يتعلق بالملفات الاقتصاد وغيرها من الملفات ذات الاهتمام مثل الضرائب وغيرها من الملفات التي تهم قطاع كبير من الشعب الأمريكي، وتحدثت كذلك بشكل فعال عن الصحة والحقوق الإنجابية للنساء في الولايات المتحدة، ولم يستطع ترامب الإجابة عن هذه التساؤلات الحساسة".

 

ولفتت: "رأينا كيف تفوقت هاريس في الإجابة على الأسئلة بالنسبة لي، وهناك غموض كبير من جانب ترامب فيما يتعلق برسائله التي يرغب في أن يرسلها للناخبين الأمريكيين، ورأينا أداء ضعيف من جانبه، هو خسر الناخبين، وهاريس حصلت على مزيد من الدعم والناخبين، وكان هذا انتصارا للحزب الديمقراطي".

 

وفي وقت سابق؛ قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إنه لا يميل إلى إجراء مناظرة أخرى مع كامالا هاريس بعدما اقترح في البداية عدة مناظرات إضافية لتكملة المنتدى الذي عقد امس الثلاثاء.

 

ترامب: فزت بالمناظرة بفارق كبير

 

وأضاف ترامب صباح اليوم الأربعاء في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" "أنا لا أميل إلى إجراء المناظرة لأنني فزت بالمناظرة بفارق كبير"، رافضا رأي المحللين الذين قالوا إن نائبة الرئيس هاريس تفوقت عليه، مضيفا “لا اعتقد أنني أريد إجراء مناظرة أخرى”.