الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

باحث سياسي عن المناظرة الأمريكية: ترامب سيحاول استفزاز هاريس

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 10:00 م
 ترامب وهاريس
ترامب وهاريس

أكد الداه يعقوب الكاتب والباحث السياسي، أن المناظرة بين دونالد ترامب وكامالا هاريس، مهمة   وحاسمة، خاصة وأنها هي الوحيدة بين ترامب وهاريس، والمفصلي فيها القدرة على التحكم بين طرفي المناظرة واللعب على الأعصاب والاستفزاز، خاصة وأن ترامب من الممكن أن يذهب إلى الأمور الشخصية وتوصيف هاريس على أنها اشتراكية، ومن جانبها قد تحاول استفزاز ترامب بأنه مدان ومتابع قضائياً.

 

ولفت «يعقوب» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية» أن كتم أصوات الميكروفون أمر جيد لأنها ستمنع التعليق من ترامب وهاريس، ولكن تعابير الوجوه ستحدد من سيكون له الغلبة في هذه المناظرة الساخنة.

 الاقتصاد سيكون من أهم الملفات خلال المناظرة

وأضاف أن الاقتصاد سيكون من أهم الملفات خلال المناظرة، لا سيما وأن الطرفان لعبوا على هذه الملف خلال حملاتهم الانتخابية، فيما تفوق ترامب في معاجلته للملف بالولايات المتأرجحة، بينما كانت السياسية العريضة لهاريس في ملف الاقتصادي لم تكون واضحة جداً، أما ترامب كان واضح ويناغي الأمريكيين بفترة رئاسته السابقة حيث كان وضع الاقتصاد أفضل وتعهد بإلغاء بعض الضرائب عن بعض الأعمال غير المصنفة ورفع الرواتب.

 

كما أشار الدكتور محسن السلاموني، أستاذ الاقتصاد بجامعة لندن، إلى أن مناظرة دونالد ترامب وكامالا هاريس مهمة للغاية، خاصة أن الأخيرة دخلت السباق الانتخابي مؤخراً، مشيراً إلى أن هاريس لديها مميزات أكثر عن منافسها في الانتخابات، لاسيما أنها كانت محامية ونائب عام في الولايات المتحدة، لثاني مرة تتواجد سيدة في هذا الماراثون الانتخابي.

 

ولفت «السلاموني»، خلال مداخلة مع قناة القاهرة الإخبارية، أنه رغم أن هاريس مجهولة لدي الناخب الأمريكي ولم تترك بصمة حقيقية تبين ملامح شخصيتها خلال عملها كنائبة للرئيس الأمريكي جو بايدن، إلا أن ترامب هو الآخر لم يكن معروفا لدي الأمريكيين حين ترشح للانتخابات أول مرة رغم كونه رجل أعمال شهير.

 نائب رئيس الولايات المتحدة

وأوضح أستاذ الاقتصاد إلى أن هاريس تشغل منصب نائب رئيس الولايات المتحدة منذ أربع سنوات، وبعد ترشحها في الانتخابات استطاعت بسرعة استقطاب عدد كبير من الناخبين، وكسبت شعبية كبيرة وهو ما تدلل عليه استطلاعات الرأي الأخيرة التي أظهرت تفوقها على ترامب شعبياً بنسبة 3%.

 

وفي وقت سابق؛ أظهر استطلاع جديد أن المرشحين في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الرئيس السابق دونالد ترامب ونائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس متعادلان بصورة أساسية ، قبل أكثر قليلا من 48 ساعة من أول مواجهة بينهما على مسرح مناظرة في فيلادلفيا.

 

لكن الاستطلاع، الذي أجرته صحيفة نيويورك تايمز وكلية سيينا ونشرت نتائجه اليوم الأحد، أثار بعض العلامات التحذيرية لهاريس، منها أن 71% من المشاركين في الاستطلاع قالوا إنهم يعرفون ما يحتاجون إلى معرفته عنها، مقارنة بـ 90% لترامب.