الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

أحمد الطاهري: البلشي عزل انتمائه السياسي تماما عن مهامه النقابية

الإثنين 16/سبتمبر/2024 - 11:28 م
نقيب الصحفيين
نقيب الصحفيين

قال الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، إنه لم ينتخب الكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين في الانتخابات الماضية، مواصلا: "ولكن، لكي يحصل هذا الرجل على حقه، مّنذ أن تولى مسؤولية نقيب الصحفيين، وهو نقيب حقيقي لكل صحفيي مصر".

خالد البلشي نقيبًا حقيقيًا لكل صحفيي مصر

وأضاف "الطاهري"، مقدم حلقة اليوم، من برنامج "كلام في السياسة"، عبر قناة "إكسترا نيوز": "تمت الإشارة في أكثر من مرة إلى اليسار وهو انتماء نقيب الصحفيين السياسي، لكن هذا الرجل عزل انتماءه السياسي تماما عن مهامه النقابية".

 

وتابع الكاتب الصحفي والإعلامي، أن البلشي منذ أن تولى المسؤولية، وهو حريص على فتح قنوات الحوار لأهداف معينة، وهي المصلحة العامة، وتعظيم حقوق ومصالح الصحفيين، وهذا هو دوره كـ نقيب الصحفيين.

 

وأتم الطاهري حديثه: "قد يسأل البعض عن علاقة نقابة الصحفيين بمناقشات تعديل قانون الإجراءات الجنائية، والإجابة هي أنّ النقابة قدرها أنها نقابة رأي تضم أعضاء لديهم آراء مختلفة".

 

البلشي: أتبنى الموقف الآخر لاعتراضات نادي القضاة بشكل مباشر"

 

وكان قد قال الكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين، إنّ اعتراضات نادي القضاة على مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية هي نفس اعتراضات نقابة المحامين.

 

وأضاف "البلشي"، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري مقدم برنامج "كلام في السياسة"، عبر قناة "إكسترا نيوز": "أنا مثلا، ربما أتبنى الموقف الآخر لاعتراضات نادي القضاة بشكل مباشر".

 

وتابع نقيب الصحفيين: "القانون يجب أن يعمل على ضمان التوازن بين المصالح والسلطات المختلفة، ولو طغت مصلحة أو سلطة على أخرى، فإن القانون يكون غير قابل للتطبيق".

 

وقرأ البلشي نص المادة 368 من المشروع، وهي "كل حكم يصدر بالإدانة في غيبة المتهم يستلزم حتما حرمانه من أن يتصرف في أمواله أو أن يديرها أو أن يرفع أي دعوة باسمه، وكل تصرف أو التزام يتعهد به المحكومة يكون باطلا من نفسه"، وهذا هو الحكم الغيابي، رغم أنه فور صدور الحكم يجب عمل إعادة إجراءات في الجناية أو عمل معارضة في الجنح.

 

وواصل: "هذا يعني أنه بمجرد اتخاذ الإجراءات يكون الطعن عليه قد سقط، وبالتالي، فإن هذا الأمر يعني توقيع عقوبات بشكل مباشر، لأن صدور الحكم يستلزم حتما حرمانه من أن يتصرف في أمواله أو أن يديرها أو أن يرفع أي دعوة باسمه".

 

وأكد الكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين، على حكم مهم للمحكمة الدستورية العليا أصدره المستشار عوض المُر، وذلك، في معرض تعليقه على مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية، قائلا: "نبني كلامنا على هذا الحكم".

 

وقال "البلشي": "الحكم يقول إنه كلما كان القانون أكثر اقترابا من القيم التي أنتجتها الخبرة الاجتماعية كلما كان أفضل ضمانا لإرساء المفهوم التطبيقي للعدالة".

 

عملية صناعة القانون ومفهوم التعبير عن الخبرة الاجتماعية

 

وأضاف نقيب الصحفيين: "وجاء في الحكم أيضا، أنه إذا اتسعت الهوة بين عملية صناعة القانون ومفهوم التعبير عن الخبرة الاجتماعية والقبول العام فسيكون القانون قاصرا على إنفاذ  على إنفاذ حقائق العدل الاجتماعي، فلا يقدم حلا ملائما لتصادم المصالح فيما بين الأفراد ومجتمعهم مبتعدهم بذلك عما يكون لازما إنصافها".

 

واستكمل: "هذا الحكم تحدث بدقة عما نقوله بخصوص مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية، فالقانون منتج لخبرة اجتماعية، لذلك، فإن النقاش حول النصوص ضروري وحتمي".