الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الجيش الأردني يحبط محاولة تسلل طائرة مسيرة إلى أراضي بلاده

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 11:12 م
الجيش الأردني
الجيش الأردني

أحبطت المنطقة العسكرية الجنوبية بالأردن ، اليوم الثلاثاء، ضمن منطقة مسؤوليتها، محاولة تسلل طائرة مسيرة إلى الأراضي الأردنية.


وقال مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية إن قوات حرس الحدود في المنطقة العسكرية الجنوبية، رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيرة الحدود الأردنية، وتم التعامل معها وتطبيق قواعد الاشتباك وإسقاطها داخل الأراضي الأردنية، مبيناً أنه جرى تحويل الطائرة إلى الجهات المختصة،بحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

 

كان الجيش الأردني قد أعلن منذ شهر فبراير العام الماضي عن اسقاط طائرات مسيرة قادمة من سوريا تنوعت حمولاتها بين مخدرات وقطع أسلحة ومتفجرات، وعن ملاحقة عشرات المهربين داخل الأراضي السورية وقتل وإصاب عددا منهم.

 

العاهل الأردني: جاهزون للرد بحزم على أية محاولات للمساس بسيادتنا

 

وكان قد أكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم الثلاثاء  على جاهزية الأردن للرد بحزم على أية محاولات للمساس بسيادته، سواء عبر تصفية الحسابات من خلال الأردن أو عبر تفجير الأوضاع في الضفة الغربية والقدس.
 

ونقلت قناة المملكة عن الملك عبد الله قوله ، خلال لقائه اليوم  وجهاء وممثلين عن أبناء محافظة جرش، إن "الأردن مستمر بالوقوف مع الأشقاء الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، ومواصلة دوره التاريخي في رعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس".

 

وجدد الملك الأر دني التأكيد على دعم الأردن لصمود الأشقاء الفلسطينيين، والوقوف بكل السبل في وجه أية محاولات لتهجيرهم.

 

وأوضح أن الأردن أنجز أولى مراحل التحديث السياسي، معربا عن أمله في أن تكون الانتخابات نقطة انطلاق نحو حياة برلمانية حزبية برامجية تلبي طموحات الأردنيين.

 

كما قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية إنه جرى استلام جثمان المواطن الأردني ماهر الجازي، ليتم دفنه في المملكة بعد تسليمه لذويه.

 

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية ( بترا ) اليوم الثلاثاء عن الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة  قوله إن الوزارة وبالتنسيق مع الجهات المعنية في المملكة تواصل جهودها للإفراج عن المواطنين الأردنيين مصلح العودات، وحسين النعيمات المحتجزين جراء حادثة إطلاق النار التي وقعت في الجانب الفلسطيني من جسر الملك حسين الذي تسيطر عليه إسرائيل في الثامن من شهر سبتمبر الجاري".

 

وكان ماهر الجازي أطلق النار  يوم الأحد قبل الماضي على أمن المعابر الإسرائيلي لدى مروره بشاحنته على المعبر الذي يحمل من الجانب الإسرائيلي اسم اللنبي، فقتل ثلاثة منهم قبل أن يقتل برصاص الأمن الإسرائيلي.

 

بينما أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية بـ "أشد العبارات قصف إسرائيل مدرسة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في مخيم النصيرات، والذي أسفر عن ارتقاء العشرات، بينهم ستة من موظفي الأونروا ، وإصابة عدد من الفلسطينيين، ما يعد خرقاً فاضحاً لقواعد القانون الدولي".

 

ونقلت وكالة الأنباء الأرنية ( بترا) عن الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة قوله إن "استمرار إسرائيل في انتهاك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ما هو إلا نتيجة لغياب موقف دولي فاعل وحازم ينهي هذا العدوان المتواصل على القطاع، وما ينتجه من قتل ودمار وكارثة إنسانية غير مسبوقة".