الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

دبلوماسي سابق: لا توجد إرادة سياسية من إسرائيل وحماس للوصول لهدنة

الخميس 19/سبتمبر/2024 - 10:02 م
 إسرائيل وحماس
إسرائيل وحماس

أكد السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ويليام بيرنز، أدلى بتصريحات  قبل 10 أيام، أكد فيها أن المفاوضات بين إسرائيل وحماس حققت تقدمًا بنسبة 90% بشأن خريطة الطريق التي أعلنها الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في مايو الماضي، وأن الولايات المتحدة تعمل حاليًا على إتمام النسبة المتبقية والتي تتعلق بملفين أساسيين.


وقال، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كل الزوايا”، مع الإعلامية سارة حازم طه، المذاع على قناة "أون"، إن الملف الأول يتعلق بالتواجد العسكري الإسرائيلي في محور صلاح الدين، بينما يتناول الملف الثاني الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم مقابل إطلاق سراح 33 رهينة إسرائيلية.

 حماس وإسرائيل


ولفت إلى أن الولايات المتحدة تعمل على بلورة اتفاق لتقديمه بين حماس وإسرائيل، إلا أن المشكلة الأساسية تكمن في غياب الإرادة السياسية بين الطرفين للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.


وأشار هريدي، أنه من الصعب أن يكون المفوض الرئيسي في إدارة بايدن، مثل بيرنز، يدلي بمثل هذه التصريحات بشكل رسمي، ما يدل على تعقيد الوضع في هذه المفاوضات.

 

أكد حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الأحداث التي شهدناها في اليومين الماضيين بلبنان كانت متوقعة، مشيرًا إلى أن حزب الله، أقوى بكثير مما يبدو، حيث يمتلك القدرة على كشف تحركات أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية. 

 المواجهات مع إسرائيل


وقال، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كل الزوايا”، مع الإعلامية سارة حازم طه، المذاع على قناة "أون"، إن حزب الله قد تأسس عام 1982 وخاض العديد من المواجهات مع إسرائيل، وكان آخرها في عام 2006، ويملك فهمًا عميقًا لأساليب عمل أجهزة المخابرات.

قيام حزب الله بشن هجمات على إسرائيل


ولفت إلى أن هناك تساؤلات كثيرة تثار حول الأحداث الأخيرة التي شهدها حزب الله، مؤكدًا أن حسن نصر الله، عليه أن يقلل من تصريحاته وظهوره الإعلامي، لأن ذلك أفضل لحزب الله ولمصلحة لبنان كشعب ودولة، لأنه يعلم أن القادة الإسرائيلين أكدوا أنه في حال قيام حزب الله بشن هجمات على إسرائيل فإنها قادرة على إعادة لبنان إلى الخلف لسنوات.