الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مسئول لبنانى: استشهاد 23 سوريًا في غارة على شرق لبنان

الخميس 26/سبتمبر/2024 - 12:27 م
غارة إسرائيلية
غارة إسرائيلية

 أعلن مسئول لبناني، اليوم الخميس، بانتشال  23 قتيلًا سوريا وثمانية  جرحى من تحت انقاض المبنى الذي استهدفه العدوان الإسرائيلي مساء أمس في بلدة يونين الواقعة في محافظة بعلبك شرقي لبنان وذلك في خضمن استمرار المعارك بين حزب الله وإسرائيل.

 

جهود الدفاع المدني

 

وقال رئيس بلدية يونين علي قصاص، إن :"فرق الإغاثة التابعة للبلدية ، بالتعاون مع الهيئة الصحية الإسلامية، الدفاع المدني، شعبة يونين، والصليب الأحمر،  استكملت أعمال الإنقاذ ورفع الأنقاض في المبنى الذي استهدفه "العدوان" الإسرائيلي مساء أمس في بلدة يونين على الطريق الدولية المستأجر من عمال سوريين بالقرب من محطة محروقات".

 

وأضاف  "تم انتشال 23 شهيدا من التابعية السورية، وثمانية جرحى من بينهم أربعة  لبنانيين إصابتهم طفيفة" ، مشيرا إلى أن فرق  الإغاثة تمكنت من إزالة الركام الذي خلفته الغارات السابقة من الطرقات.

 

ونوه بـ "وعي الأهالي والتزامهم بالتعليمات وتقديمهم العون"، متقدما بالشكر لأصحاب الآليات الذين ساعدوا في عمليات رفع الأنقاض.

 

فرص وقف إطلاق النار في لبنان

 

وعلق الباحث السياسي الفلسطيني، الدكتور أيمن الرقب، على وجود مؤشرات لوقف إطلاق النار فى لبنان ، قائلا  أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، هو من بدء فى توسيع رقعة الصراع فى المنطقة  رغبة منه في استمرار الحرب بسبب أزماته الداخلية، مضيفًا أن الأهداف الإسرائيلية واضحة هي الارتباط بين الجبهتين كما يُريد عودة سكان الشمال إلى مناطقهم على الحدود اللبنانية.



وقال "الرقب" فى تصريحات لـ “مصر تايمز”  إن ما يحدث حاليًا يبدو غير واضحًا فهناك مقترح أمريكي ومناقشات من مختلف الأطراف بما فيهم حزب الله وإيران حول المقترح ولكن ليس من الواضح حاليًا أنه يوجد إمكانية حقيقية لوقف إطلاق النار أو يوجد مؤشرات عن موافقة حزب الله وإسرائيل عن الأمر، لافتًا إلى أن المقترح الأمريكي كان هدفه إحباط مساع فرنسية لعرض قرار على مجلس الأمن يدعو لوقف إطلاق النار وذلك خلال الجلسة التي غُقدت أمس.



وأشار إلى أن الجميع  ينتظر زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لإلقاء خطابه لإمكانية التفازوض معه بشكل أوضح وأحسن، خصوصًا مع وجود أنباء ايجابية حول ترحيب إسرائيل بالتفاوض وهذا يدل على أن تل ابيب متألمة حاليًا فلذلك هي تسعى للتفاوض.



وحول موقف الحزب  من المقترح أشاد الباحث السياسي بالموقف الخاص بربط الجبهتين وضروروة وقف إطلاق النار على الجبهتين، لكنه أشار أيضًا إلى أن الأمر يرتبط بقدرة الحزب الحالية عقب تعرضه لضربات قاسية عبر اغتيال قاتدته وتفجيرؤات البيجر والأجهزة اللاسلكية.