الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

برا وبحرا وجوا.. هل تتوسع الحرب الإسرائيلية على لبنان؟

الخميس 26/سبتمبر/2024 - 01:17 م
لبنان
لبنان

أكد محمد سعيد الرز، المحلل السياسي اللبناني، أن إسرائيل بدأت اجتياح لبنان برا وبحرا وجوا لضرب حزب الله لافتا أن تل أبيب لديها ليدها تفوقا في الحرب الاستخباراتية والإلكترونية والتسليحية.

 

وتابع محمد سعيد الرز خلال لقائه ببرنامج صباح البلد، تقديم أحمد دياب ونهاد سمير، المذاع على قناة صدى البلد: إسرائيل قاب قوسين أو أدنى من الدخول في حرب برية مع حزب الله، وهذا ما يريده حسن نصر الله.

 

وأضاف محمد سعيد الرز أن الرئيس السيسي ووزير خارجية مصر حذرا من تطورات الحرب التي قد تتوسع وتصبح حربا عربية إسرائيلية، وهذا ما لا تريده الولايات المتحدة الأمريكية.

 

واختتم قائلا: الانتخابات الأمريكية لن تؤثر على ما يحدث في لبنان وغزة، وهدف الأمريكان هو خدمة اللوبي اليهودي، واعتبار إسرائيل الابن المدلل لها في الشرق الأوسط.


وفي وقت سابق ، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الخميس بسماع أصداء انفجارات عديدة بشمال البلاد ناجمة عن إطلاق صواريخ من لبنان .

 

وذكر موقع 0404 الإسرائيلي اليوم أنه بعد أكثر من 19 ساعة من الصمت، انطلقت صفارات الإنذار بسبب إطلاق الصواريخ على عكا والمستوطنات المحيطة في شمال البلاد .

 

وأشار إلى أنه بعد تقييم الوضع من قبل قيادة الجبهة الداخلية والقيادة الشمالية، أصدرت بلدية كريات شمونة والمجلس الإقليمي لمرتفعات الجولان والمجلس المحلي كتسرين تعليمات للسكان بالبقاء بالقرب من منطقة محمية وتخفيف حركة المرور بسبب الخوف من إطلاق الصواريخ من أراضي الدولة اللبنانية.

 

قال  جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إنه  رصد نحو 45 صاروخاً  أطلقت من الأراضي اللبنانية على الجليل الغربي بشمال البلاد .

 

إعتراض الصواريخ 
 

وقال متحدث باسم جيش الاحتلال، إنه :"تم اعتراض بعض الصواريخ  وسقط الباقي في مناطق مفتوحة"، مشيرًا إلى مواصلة مقاتلات سلاح الجو بتوجيهات من شعبة المخابرات وقيادة المنطقة الشمالية، صباح اليوم، مهاجمة أهداف تابعة لحزب الله في عدة مناطق من الأراضي اللبنانية.

 

وسُمع أصداء انفجارات عديدة بعد أكثر من 19 ساعة من الصمت، حيث انطلقت صفارات الإنذار بسبب إطلاق الصواريخ على عكا والمستوطنات المحيطة في شمال البلاد .

 

وأصدرت بلدية كريات شمونة والمجلس الإقليمي لمرتفعات الجولان والمجلس المحلي كتسرين تعليمات للسكان بالبقاء بالقرب من منطقة محمية وتخفيف حركة المرور بسبب الخوف من إطلاق الصواريخ من أراضي الدولة اللبنانية.

 

مقترح الهدنة
 

وتحدث مسؤول أمريكى رفيع لقناة الـ 13 الإسرائيلية، إنه تم التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار بين إسرائيل وحزب الله، وسيدخل حيز التنفيذ خلال الساعات المقبلة، وكان قد دعا كلا من  الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس، إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما بين إسرائيل وحزب الله.

 

علق الباحث السياسي الفلسطيني، الدكتور أيمن الرقب، على وجود مؤشرات لوقف إطلاق النار فى لبنان ، قائلا  أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، هو من بدء فى توسيع رقعة الصراع فى المنطقة  رغبة منه في استمرار الحرب بسبب أزماته الداخلية، مضيفًا أن الأهداف الإسرائيلية واضحة هي الارتباط بين الجبهتين كما يُريد عودة سكان الشمال إلى مناطقهم على الحدود اللبنانية.

 

وقال "الرقب" فى تصريحات لـ “مصر تايمز”  إن ما يحدث حاليًا يبدو غير واضحًا فهناك مقترح أمريكي ومناقشات من مختلف الأطراف بما فيهم حزب الله وإيران حول المقترح ولكن ليس من الواضح حاليًا أنه يوجد إمكانية حقيقية لوقف إطلاق النار أو يوجد مؤشرات عن موافقة حزب الله وإسرائيل عن الأمر، لافتًا إلى أن المقترح الأمريكي كان هدفه إحباط مساع فرنسية لعرض قرار على مجلس الأمن يدعو لوقف إطلاق النار وذلك خلال الجلسة التي غُقدت غدًا.

 

وأشار إلى أن الجميع  ينتظر زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لإلقاء خطابه لإمكانية التفازوض معه بشكل أوضح وأحسن، خصوصًا مع وجود أنباء ايجابية حول ترحيب إسرائيل بالتفاوض وهذا يدل على أن تل ابيب متألمة حاليًا فلذلك هي تسعى للتفاوض.

 

وحول موقف الحزب  من المقترح أشاد الباحث السياسي بالموقف الخاص بربط الجبهتين وضروروة وقف إطلاق النار على الجبهتين، لكنه أشار أيضًا إلى أن الأمر يرتبط بقدرة الحزب الحالية عقب تعرضه لضربات قاسية عبر اغتيال قاتدته وتفجيرؤات البيجر والأجهزة اللاسلكية.