الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

اليمين الإسرائيلي المتشدد يرفض الهدنة مع حزب الله

الخميس 26/سبتمبر/2024 - 03:07 م
سيموريتش
سيموريتش

انتقد سياسيون من أقصى اليمين في القدس بشدة، وقفا محتملا لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله في لبنان.

اليمين الإسرائيلي 

 

ونشر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، زعيم "الحزب الصهيوني الديني" اليميني المتطرف، على منصة "إكس" اليوم الخميس، القول: "يجب أن تنتهي الحملة في الشمال بسيناريو واحد - سحق حزب الله وحرمانه من قدرته على إلحاق الأذى بسكان شمال (إسرائيل)".

 

وكتب سموتريتش: "لا يجب أن يُمنح العدو وقتا للتعافي من الضربات الثقيلة التي تلقاها، ولإعادة تنظيم نفسه لاستمرار الحرب بعد 21 يوما".

 

وأضاف سموتريتش أن "استسلام حزب الله أو الحرب ، هذه هي الطريقة الوحيدة التي سنعيد بها السكان والأمن للشمال وللبلاد".

 

وعلى صعيد متصل، دعا حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف، بقيادة وزير الأمن القومي المتشدد إيتمار بن غفير، إلى عقد اجتماع طارئ ردا على التقارير المتداولة في وسائل الإعلام الإسرائيلية بشأن وقف محتمل لإطلاق النار.

 

ويعتمد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على شركائه في الائتلاف اليميني المتطرف من أجل بقائه السياسي.

 

موقف حزب الله

 

وعلق الباحث السياسي الفلسطيني، الدكتور أيمن الرقب، على وجود مؤشرات لوقف إطلاق النار فى لبنان ، قائلا  أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، هو من بدء فى توسيع رقعة الصراع فى المنطقة  رغبة منه في استمرار الحرب بسبب أزماته الداخلية، مضيفًا أن الأهداف الإسرائيلية واضحة هي الارتباط بين الجبهتين كما يُريد عودة سكان الشمال إلى مناطقهم على الحدود اللبنانية.

 

وقال "الرقب" فى تصريحات لـ “مصر تايمز”  إن ما يحدث حاليًا يبدو غير واضحًا فهناك مقترح أمريكي ومناقشات من مختلف الأطراف بما فيهم حزب الله وإيران حول المقترح ولكن ليس من الواضح حاليًا أنه يوجد إمكانية حقيقية لوقف إطلاق النار أو يوجد مؤشرات عن موافقة حزب الله وإسرائيل عن الأمر، لافتًا إلى أن المقترح الأمريكي كان هدفه إحباط مساع فرنسية لعرض قرار على مجلس الأمن يدعو لوقف إطلاق النار وذلك خلال الجلسة التي غُقدت غدًا.

 

وأشار إلى أن الجميع  ينتظر زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لإلقاء خطابه لإمكانية التفازوض معه بشكل أوضح وأحسن، خصوصًا مع وجود أنباء ايجابية حول ترحيب إسرائيل بالتفاوض وهذا يدل على أن تل ابيب متألمة حاليًا فلذلك هي تسعى للتفاوض.

 

وحول موقف الحزب  من المقترح أشاد الباحث السياسي بالموقف الخاص بربط الجبهتين وضروروة وقف إطلاق النار على الجبهتين، لكنه أشار أيضًا إلى أن الأمر يرتبط بقدرة الحزب الحالية عقب تعرضه لضربات قاسية عبر اغتيال قاتدته وتفجيرؤات البيجر والأجهزة اللاسلكية.