الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

على قائمة العقوبات الأمريكية.. من هو نبيل قاووق الذى اغتالته إسرائيل

الأحد 29/سبتمبر/2024 - 03:00 م
نبيل قاووق
نبيل قاووق

قيادي جديد أعلنت إسرائيل اليوم عن مقتله وهو "نبيل قاووق" التي وصفته برئيس الأمن الوقائي في الحزب جراء غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت، لكي يكون وفق مراقبين اول قيادي من الصف الثاني التي تقوم إسرائيل باغتياله خلال غاراتها الجوية التي استهدفت الأيام الماضية معظم قيادات الصف الأول  وبينهم الأمين العام حسن نصر الله.

 

منصب كبير 

 

ووصف الجيش  الاحتلال الإسرائيلي “قاووق” بأنه رئيس الأمن الوقائي في حزب الله اللبناني جراء غارة جوية على الضاحية الجنوبية أمس.

 

وقال بيان لجيش الاحتلال الإسرائيلي :" هاجمت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو مساء أمس وقضت على المخرب المدعو نبيل قاووق مسؤول وحدة الأمن الوقائي وأحد أعضاء المجلس المركزي التابع لحزب الله.

 

وأضاف البيان  :"‏وكان قاووق يُعتبر مقربًا من أبرز قيادات منظمة حزب الله الإرهابية وتورط بشكل مباشر في الترويج على مخططات ارهابية ضد دولة إسرائيل ومواطنيها حتى في الأيام الأخيرة."

 

من هو نبيل قاووق

 

حسب المعلومات الوارده عنه فهو يبلغ من العمر 60 عامًا حيث ولد في  20 مايو 1964 ببلدة أبا في قضاء النبطية، وأنه ذهب إلى مدينة قم من 1982 -1992 وسط إيران معقل المرجعيات الشيعية والحوزة العلمية للدراسة، وأقام هناك للدراسة.

 

وشغل عدة مناصب بين عامي 1995إلى 2010 ومن بينهم: مسؤول المنطقة الجنوبية في حزب الله، ثم شغل منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله حتى إعلان وفاته.

 

عقوبات أمريكية 



وتم إدراج قاووق بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224،  الصادر من الخارجية الأمريكية بصيغته المعدلة عام 2020 ، والذي يستهدف الإرهابيين وقادة ومسؤولي الجماعات الإرهابية، وأولئك الذين يقدمون الدعم للإرهابيين أو الأعمال الإرهابية، وقال وزير الخزانة الأمريكي حينها وقال وزير الخزانة، ستيفن منوتشين، إن قاووق  عمل في المجلس التنفيذي لحزب الله، الذي يشرف بدوره على الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية للحزب، كما عمل في المجلس المركزي.

 

وطالت العقوبات جميع الممتلكات والمصالح المرتبطة بقاووق، بشكل مباشر أو غير مباشر، وبشكل فردي أو مع أشخاص محظورين آخرين، والموجودة في الولايات المتحدة أو في حوزة أمريكيين، كما تحظر العقوبات أي تعاملات يجريها أشخاص من الولايات المتحدة أو عبرها مع الأشخاص المفروضة عليهم.

 

وسبق أن خرج  قاووق، في السنوات الأخيرة، علنا باسم حزب الله، وهدد بالحرب مع إسرائيل، وندد بالوجود الأمريكي في المنطقة، وأثنى على استخدام حزب الله لحرب العصابات، التي قوضت الأمن في لبنان.

 

 ووفق بيان الحيش الإسرائيلي فإن "قاووق"  انضم المدعو قاووق إلى حزب الله خلال ثمانينيات القرن الماضي كما وكان عبارة عن مركز خبرات رئيسي في مجال عمله، وهو مقربًا من أبرز قيادات  حزب الله وتورط في التخطيط لعمليات ضد إسرائيل .