الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

حسم حقيقة وقوع غارة على الضاحية الجنوبية واستشهاد 9 أشخاص

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 10:36 ص
غارات على لبنان
غارات على لبنان

نفت وكالة الأنباء اللبنانية، اليوم وقوع غارة جديدة على الضاحية الجنوبية ببيروت، في خضم قصف إسرائيلي عنيف يستهدف مختلف المناطق اللبنانية.

 

وقالت الوكالة: "لا غارة على الشياح وقد التبس الأمر على المواطنين المحيطين بالمنطقة لرؤيتهم سحابة من الدخان تبيّن انها ناتجة عن غارة أمس".

 

وفي سياق متصل؛ أعلن الدفاع المدني في شرق لبنان، استشهاد 6 مسعفين في غارات إسرائيلية على مركز إسعاف ببلدة سحمر بالبقاع الغربي.

 

وأفادت الوكالة أن: “الطيران الحربي المعادي عند الثانية من بعد منتصف الليل، ثلاث مرات على مبنى في ساحة بنعفول، مما أدى الى سقوط شهداء”.


وأعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم، تقديم مساعدات للمتضررين من الحرب في لبنان بقيمة 10 مليون يورو، مع استمرار القصف الإسرائيلي على البلاد الذي وصل إلى وسط بيروت.

 

مساعدات إضافية 
 

وقالت المفوضية في بيان لها: "أعلنت المفوضية الأوروبية عن تخصيص مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 10 ملايين يورو للسكان في لبنان المتأثرين بتفاقم الأعمال العدائية بين حزب الله وإسرائيل. يهدف  التمويل الطارئ إلى تلبية الحاجات الأكثر إلحاحاً على غرار الحماية والمساعدات الغذائية والمأوى والرعاية الصحية. ويبقى الاتحاد الأوروبي على أهبة الاستعداد لتقديم المزيد من الدعم من خلال حشد كل أدوات الاستجابة للطوارئ المتاحة، بما في ذلك من خلال استخدام آلية الحماية المدنية".

 

و أضافت :"مع هذه المساهمة، يكون الاتحاد الأوروبي قد قدم في عام 2024 مساعدات إنسانية بقيمة 74 مليون يورو لمساعدة الفئات الضعيفة في لبنان".

 

وكانت  حركة حماس الفلسطينية، اليوم، اغتيال قائدها في جنوب لبنان “فتح شريف أبو الأمين” إثر غارة إسرائيلية على جنوب لبنان.

استشهاد قادة عسكريين
 

وقالت الحركة في بيان لها :"بكل معاني الصبر والفخر والاعتزاز، ننعى إلى جماهير شعبنا الفلسطيني، وأمتنا العربية والإسلامية، الشهيد القائد فتح شريف أبو الأمين قائد حركة المقاومة الإسلامية حماس في لبنان وعضو قيادة الحركة في الخارج شهيدا على طريق القدس، وفي ظلال ملحمة طوفان الأقصى، وزوجته المربية الشهيدة أمية إبراهيم عبد الحميد، وابنيه الشهيد أمين والشهيدة وفاء".

 

وكانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، قد أعلنت استشهاد 3 من قادتها إثر غارة إسرائيلية استهدفت وسط العاصمة اللبنانية بيروت.

 

وذكرت الجبهة في بيان لها: "تزف كتائب الشهيد أبو علي مصطفى، الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الرفيق القائد محمد عبد العال، عضو المكتب السياسي للجبهة ومسؤول الدائرة العسكرية الأمنية، والرفيق القائد عماد عودة، عضو اللجنة المركزية العامة للجبهة وقائدها العسكري في لبنان، والرفيق المقاتل عبد الرحمن عبد العال".