الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

معلم وأثار الجدل.. من هو "فتح شريف" القائد الحمساوي التي اغتالته إسرائيل

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 02:28 م
القيادي الحمساوي
القيادي الحمساوي

قائد حمساوي جديد، أعلنت إسرائيل، اليوم، عن اغتياله وهو فتح شريف أبو الأمين والتي وصفته حركة حماس بقائدها في لبنان، إثر غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بـ مخيم البص جنوب لبنان، لكي يكون ضمن سلسلة كبيرة من القادة اللبنانيين والفلسطينيين الذين اغتيلوا على أيدي الأحتلال خلال الفترة الماضية على أرض لبنان بداية من القائد صالح العروري.

 

وقال بيان لجيش الاحتلال: "في عملية مشتركة لجيش الدفاع والشاباك هاجم جيش الدفاع بتوجيه استخباري من هيئة الاستخبارات والشاباك وقضى على المخرب المدعو فتحي شريف قائد جبهة لبنان لدى حماس".

 

وأوضح بيان لحماس من جهتها أنه استشهد: "مع زوجته اُمية إبراهيم عبد الحميد وابنه أمين وابنته وفاء".

 

وكشفت الحركة مععلومات عنه فقالت  في بيان نعيه: "تميّزت في عملك في سلك التعليم، حيث كنت معلّما ناجحا، ومديراً متميّزا، فكانت مدرستك التي تديرها، متقدّمة دائما في ركاب المدارس المتميّزة، التي خرّجت أجيالا من الفلسطينيين اللاجئين في لبنان".

خروج مظاهرات داعمة له 

وخرجت مظاهرات داعمة له قبل أشهر  حيث كانت رفضاً لسياسات "الأونروا” وممارساتها تجاه موظفيها الفلسطينيين تحت ذريعة "الحيادية، وذلك عقب قيام   المنظمة بالطلب من رئيس اتحاد المعلمين فتح الشريف تقديم استقالته بعد قيامه بنشاطات إغاثية وحملة تبرعات للمكلومين والجائعين في القطاع المحاصر، وفق وسائل إعلام.

 

و قام الطلاب والأهالي بحمل فتح الشريف على الأكتاف تعبيرا عن تضامنهم معه، بعدما خرجوا في مسيرة وصلت إلى أمام منزله، رفعوا خلالها لافتات ترفض التّعرض لموظفي الوكالة، وتُدين التهديد بإقالة الأستاذ فتح الشريف أو تحويله للتّحقيق، وتطالب إدارة وكالة "أونروا" بالتراجع عن سياساتها التي وصفوها بالطائشة.

 

وعلى جانتب أخر أتهم الاحتلال في بيانه “شريف” بأنه  “مسؤولًا عن تنسيق أنشطة حماس من لبنان ومع الجهات التابعة لحزب الله بالإضافة إلى جهود بناء قوة حماس في لبنان في مجال تجنيد العناصر واشتراء الوسائل القتالية.”

 

كما أتهمه جيش الأحتلال بقيادة جهود ما سماها: "ببناء القوة  لحماس في لبنان وعمل لترويج مصالح التنظيم الارهابي هناك سياسيًا وعسكريًا".

شهداء قادة في نفس الليلة

وفي نفس ليلة استشهاد “شريف” أعلنت اتلجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اغتيـال مسؤول الدائرة العسكرية الأمنية وقائدها العسكري بلبنان في الغارة الإسرائيلية على شقة بمنطقة الكولا ببيروت، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.