الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أبو الغيط: انتهاك السيادة اللبنانية قد يؤدي إلى اتساع رقعة الصراع في المنطقة

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 02:31 م
أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

أكد السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية على أن انتهاك السيادة اللبنانية قد يؤدي إلى اتساع رقعة الصراع في المنطقة، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على عين الدلب شرق صيدا إلى 45 شهيدا و70 جريحا، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وعلى صعيد متصل؛ أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف جالانت اليوم، أن الجيش سيستخدم كل قدراته العسكرية بشأن المناورة البرية في لبنان  بما في ذلك سلاح المدرعات، وذلك مع وجود تقارير متسارعة حول وجود عملية برية وشيكة إسرائيلية في جنوب لبنان.

 

وقال “جالانت" في تصريحات نقلتها وسائل إعلام: ”نعمل على تعزيز قواتنا البرية والبحرية والجوية لتحقيق أهدافنا وإعادة سكان الشمال إلى منازلهم".

 

وكان رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، اليوم، دعا إلى تفعيل مقترح التهدئة التي قدمته الولايات المتحدة وفرنسا بدعم من الأتحاد الأوروبي.

استعداد لتطبيق القرار الأممي

وأكد “ميقاتي” في مؤتمر صحفي من بيروت" أن الحكومة اللبنانية مستعدة لتطبيق قرار 1701 وإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب نهر الليطاني وتأمينها بالتعاون مع والتنسيق مع قوات حفظ السلام في لبنان اليونفيل.

 

وأوضح رئيس الوزراء اللبناني، أن الحل الوحيد للأزمة هو وقف إطلاق النار وتتنفيذ قرار 1701 لتهدئة الوضع في جنوب لبنان.

 

وكشف عن اتفاق له مع رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، أن عقب تطبيق وقف إطلاق النار سيتم الدعوة إلى جلسة لانتخاب رئيس جمهورية جديد يكون توافقيًا وليس لفرض شخص على أحد.

 

وأكمل أن الحكومة اللبنانية تعمل  على تأمين مراكز إيواء النازحين ونطالب بتقديم مزيد من الدعم والمساعدات للبنانيين في ظل هذا الظرف الصعب الذي تمر به البلاد.

 نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني

ومن جانبه قال نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني، نعيم قاسم،  الحزب سيختار أمينه العام الجديد عقب اغتيال الأمين العام السابق حسن نصر الله في أقرب وقت.

موعد اختيار الأمين العام للحزب 

وذكر “قاسم” في كلمه له اليوم: "سنختار أمينا عاما للحزب في أقرب فرصة وبحسب الآلية المعتمدة للاختيار وسنختار القيادات والمراكز بشكل ثابت"، مضيفًا أن: "في هيكلية الحزب يوجد نواب للقادة وبدائل احتياط جاهزة عندما يصاب القائد في أي موقع كان".