الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

شاركت في حروب الصراع العربي الإسرائيلي .. جيش الاحتلال يدفع بالفرقة 36 إلى العمليات البرية في لبنان

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 11:25 ص
جيش الاحتلال
جيش الاحتلال

أفاد موقع والا الإسرائيلي أن جيش الاحتلال الاسرائيلي أعلن  إنضمام  الفرقة 36 إلى العمليات البرية في جنوب لبنان.

 

 وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه في هذا الوقت، ينضم مقاتلو الفرقة 36، بما في ذلك مقاتلو لواء جولاني واللواء 188 مدرع وقوات أخرى، إلى العملية البرية المستهدفة والمحددة في جنوب لبنان والتي بدأت أمس (الاثنين) ضد أهداف حزب الله والبنية التحتية.

 

 وتعد الفرقة 36 هي أكبر فرقة مدرعة في الخدمة النظامية في سلاح المدرعات في الجيش الإسرائيلي، وتتبع للقيادة الشمالية، تتكون من 4 ألوية هي لواء غولاني واللواء السابع واللواء 188 واللواء 282، ولكل لواء اختصاص معين.

 

شاركت الفرقة في جميع الحروب التي شنتها إسرائيل منذ تأسيسها على الفلسطينيين والعرب، بدءا من حروب النكبة مرورا بالنكسة والحرب على جنوب لبنان ومن ثم الحروب على قطاع غزة، وتشارك اليوم في الحرب على جنوب لبنان.

تاريخ الفرقة 36

و تأسست الفرقة 36 في سبتمبر1954، وترأس قيادتها في ذلك الحين الجنرال أبراهام يوفي، ولم تضم قوات دائمة، وإنما كان دورها استقبال القوات تحت القيادة الشمالية وفقا للمهمة المنوطة بها، وتتوزع المهام في مجالات متنوعة لوجستية واستخباراتية وعملياتية وعسكرية وغيرها.

 

منذ تأسيسها تتبع الفرقة للقيادة الشمالية، واستقرت في قاعدة نيفهام، وأوكلت إليها مسؤولية قطاع هضبة الجولان والحرمون، وفي يناير2014 انتقلت إلى معسكر طابور أمام جبل طابور، وهو أعلى جبل في القسم الجنوبي للجليل الأسفل شمال مرج ابن عامر في فلسطين.

 

وفي سياق آخر؛ أكد رئيس أركان جيش الاحتلال أن إسرائيل ستثبت قدراتها الهجومية الدقيقة والمفاجئة بناء على توجيهات المستوى السياسي، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية.

 

 ودعى  جيش الاحتلال  جميع السكان إلى الملاجئ مع وصول الصواريخ الإيرانية للأراضي المحتلة.

 

وأوضح البيت الأبيض إن الرئيس جو  بايدن أمر الجيش الأميركي بمساعدة إسرائيل في مواجهة الهجمات الإيرانية وإسقاط الصواريخ التي تستهدفها، وذلك في نبأ عاجل.

رداً على استشهاد هنية.. إيران أطلقت الصواريخ على قلب إسرائيل
 

أعلن الحرس الثوري الإيراني رسمياً أنه "رداً على استشهاد هنية، أطلقت الصواريخ على قلب إسرائيل. وإذا رد النظام الصهيوني على الهجوم الإيراني، فإنه سيواجه هجمات عنيفة".

 

وأفادت وسائل إعلام الاحتلال الإسرائيلي، عن إطلاق ما لا يقل عن 102 صاروخ من إيران، وفقا لما ذكرته القاهرة الإخبارية.