الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

اليابان ترسل طائرات لنقل رعاياها من لبنان

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 10:54 ص
طائرات نقل يابانية
طائرات نقل يابانية

أعلنت اليابان، اليوم، أنها سترسل طائرتين عسكريتين إلى الأردن واليونان وذلك استعدادًا لعملية نقل جوي لرعاياها من لبنان، مع تفاقم الأوضاع البلاد وتوسع المواجهات بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

وذكرت وكالة استشويد برس، أنه من المتوقع أن تصل طائرتا نقل من طراز C-2 إلى الأردن واليونان يوم الجمعة.

ونقلت الوكالة عن  كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني/ يوشيماسا هاياشي نفيه إصابة نحو 50 مواطنًا يابانيًا في لبنان.

 

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، إن مسيرة انفجرت بالجليل الغربي وتم رصد إطلاق 25 صاروخا تجاه الجليل الأعلى، وذلك بحسب ما أفادت قناة “القاهرة الاخبارية” في خبر عاجل منذ قليل.

الأراضي اللبنانية

وأضاف أنه تم اعتراض مسيرتين عبرتا الأراضي اللبنانية أمام شواطئ نهاريا وتحطمتا في منطقة مفتوحة، وفق ذات المصدر.

 

وتحدث إعلام إسرائيلي، عن رصد إطلاق 10 صواريخ على الأقل من جنوب لبنان، كما انفجرت صواريخ اعتراضية إسرائيلية في أجواء إصبع الجليل.
 

ودوت صفارات الإنذار في كريات شمونة ومرجليوت بالجليل الأعلى.

غارات إسرائيلية عنيفة 

وشنت إسرائيل فجر اليوم غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية ببيروت و بالقرب من وسط  بيروت نفسها لثاني مرة منذ بداية عدوانها على لبنان، وسط أنباء عن استخدام الفوسفور الأبيض خلال قصفها الذي استهدف مركز اسعاف.

حصيلة للغارات


ووذكرت وزارة الصحة اللبنانية، أن شخصين على الأقل استشهدا وأصيب 11 جراء ضربة إسرائيلية على منطقة الباشورة بوسط بيروت، قبل أن يرتفع العدد إلى 7 عقب إعلان مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع للصحة اللبنانية  تحديث جديد لحصيلة  الغارة الإسرائيلية على منطقة الباشورة بالقرب من وسط بيروت.

وأتهمت الوكالة الرسمية للأنباء اللبنانية، الاحتلال الإسرائيلي باسخدام الفوسفور الأبيض المحرم دوليا  خلال الغارة التي استهدفت مركز "الهيئه الصحية" في الباشورة.

 

وفي سياق متصل؛ قالت الوكالة إن 17 غارة اسيتهدفت مناطق مختلفة بالضاحية الجنوبية، وأنه تم استخدام الصواريخ من البوارج الحربية والطائرات المقاتلة.

 جيش الاحتلال الإسرائيلي

 

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أصدر تحذيرات لسكان عدة مناطق في الضاحية الجنوبية قبل أن يقوم بقصف تلك المناطق قصفًا عنيفًا.

 

وعلى صعيد متصل؛ يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين اليوم الخميس، اجتماعا طارئا، لبحث التحرك العربى للتضامن مع لبنان والتعامل مع التداعيات الخطيرة للعدوان الإسرائيلي.