الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ألمانيا: مسيرات واشتباكات خلال احتجاجات برلين في ذكرى طوفان الأقصى

الإثنين 07/أكتوبر/2024 - 12:59 ص
مظاهرات مؤيدة لفلسطين
مظاهرات مؤيدة لفلسطين

جرى تنظيم المزيد من المظاهرات لإحياء ذكرى هجمات السابع من أكتوبر على إسرائيل والحرب في غزة في كل من برلين ودوسلدورف وهامبورج وميونيخ اليوم الأحد، وانتهت إحداها باشتباكات.

 

جميع المسيرات تمضي بسلاسة وتدخلت في برلين

وانتشرت الشرطة للتأكد من أن جميع المسيرات تمضي بسلاسة وتدخلت في برلين، حيث اندلعت اشتباكات وقام بعض المتظاهرين في مسيرة لدعم فلسطين في برلين اليوم الأحد بإلقاء الحجارة والزجاجات على الشرطة.


وقالت الشرطة إن نحو 3500 شخص شاركوا في المسيرة الاحتجاجية، وحاول بعضهم اختراق تشكيل من أفراد الشرطة، وتم إشعال ألعاب نارية.

 

وأبلغت الشرطة المتظاهرين في حي كرويتسبرج في العاصمة الألمانية برلين عبر مكبرات الصوت بأن:"السلم العام معرض للخطر" مشيرة إلى ارتكاب جرائم خلال التجمع.

 

ووفقًا لما ذكرته الشرطة، شارك حوالي 3500 شخص في المسيرة الاحتجاجية التي كانت تحت شعار " مظاهرة ضد الإبادة الجماعية في غزة"، على الرغم من أن العدد الذي كان تم الإعلان عنه هو 1000 شخص فقط.

 

وانطلق المتظاهرون من بوابة كوتبوس واتجهوا إلى شارع ليناوشتراسه الواقع عند الحدود مع حي نويكولن. وكان من المقرر بالأساس أن يواصل المتظاهرون موكبهم وصولا إلى شارع زونناليه في حي نويكولن وهو الشارع الذي يغلب عليه الطابع العربي.

 

وتم تنظيم احتجاج منفصل لتأييد إسرائيل تحت شعار "معا ضد جرائم حماس بحق الإسرائيليين والفلسطينيين. من أجل إطلاق سراح الرهائن وإنهاء حكم حماس في غزة". وكان من المتوقع أن يجذب 500 شخص في منطقة ميتي بوسط البلاد.


في غضون ذلك، حذرت ريكاردا لوك، والدة الرهينة الألمانية الإسرائيلية المقتولة شاني لوك، من مقارنة ضحايا الحرب في قطاع غزة بضحايا الهجوم الذي شنته حركة حماس في 7 أكتوبر من العام الماضي.

 

وقالت لموقع "ويب دوت دي نيوز" الإخباري "ما حدث في 7 أكتوبر كان هجوما قبيحا ووحشيا استهدف المدنيين. لا أعتقد أنه من العدل مقارنة ذلك بضحايا الحرب".

 

ضحايا كثيرين للغاية للحرب في غزة

وقالت إن هناك ضحايا كثيرين للغاية للحرب في غزة "إلا أن إسرائيل لم تبدأ هذه الحرب، لقد أجبرت إسرائيل عليها". وأضافت أن من ينتقدون إسرائيل بسببها يجب أن يسألوا أنفسهم "كيف بدأت؟ لقد بدأ كل شيء يوم 7 أكتوبر".

 

وكانت ابنتها شاني لوك (22 عاما) في ذلك الوقت، قد اختطفت خلال الهجوم الذي نفذته حركة حماس وغيرها من الجماعات الفلسطينية يوم 7 أكتوبر والذي تسبب في اندلاع الحرب الحالية.