الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تاسك: يجب أن تستعيد الدولة سيطرتها بنسبة 100% على من يدخلون بولندا

الثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 09:48 ص
دونالد تاسك
دونالد تاسك

من المقرر أن يناقش مجلس الوزراء البولندي، خلال اجتماع اليوم الثلاثاء، فرض تعليق مؤقت على حق اللجوء، وأيضا استراتيجية تهدف للسيطرة على الهجرة غير الشرعية.

تعليق حق اللجوء

وكان رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك قال أمام تجمع للائتلاف المدني الحاكم، يوم السبت الماضي، إنه يعتزم ، مؤقتا على الأقل.

 

وأضاف توسك: "يجب أن تستعيد الدولة سيطرتها بنسبة 100% على من يدخلون بولندا"، مضيفا أنه سيدفع باتجاه اعتراف الاتحاد الأوروبي بمثل هذا القرار.

 

ولم يفصح توسك عن مزيد من التفاصيل بشأن أي إجراءات جديدة.

 

وأشارت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية في بروكسل إلى أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ملزمة، بمقتضى قواعد مشتركة، بإتاحة الوصول إلى إجراءات اللجوء لمن يسعون إلى الحماية.


وتتهم بولندا والاتحاد الأوروبي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحليفه رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو، بتعمد توجيه المهاجرين من مناطق الأزمات إلى الحدود الشرقية لبولندا مع بيلاروس، وهي في الوقت نفسه حدود خارجية للتكتل الأوروبي.

 

أكد رئيس وزراء بولندا دونالد توسك اليوم السبت، أن بلاده تستهدف إنهاء الهجرة غير الشرعية وتعليق حق اللجوء مؤقتا، وذلك في إطار استراتيجية جديدة للهجرة.

 

استراتيجية جديدة للهجرة

وقال توسك "سأطالب بالاعتراف بهذا القرار في أوروبا"، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البولندية (بي إيه بي).

 

وتابع توسك، خلال كلمة له في مؤتمر حزبي للائتلاف المدني الحاكم الذي الذي يرأسه، أن بولندا يجب أن تستعيد السيطرة بالكامل على من يدخل البلاد، التي تشترك في حدودها مع روسيا وبيلاروسيا، غير  العضوين في الاتحاد الأوروبي.

 

واتهم توسك، الرئيسين الروسي فلاديمير وفي وقت سابق، والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بدفع المهاجرين إلى الحدود من أجل زعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 عضوا.

 

وقال توسك، وهو رئيس سابق للمجلس الأوروبي، إن هذا "يتعارض مع جوهر الحق في اللجوء".

 

وتعهد توسك بتخفيض الهجرة غير الشرعية إلى بولندا إلى أدنى حد ممكن، معربا عن عزمه تقديم استراتيجية الهجرة الجديدة إلى مجلس الوزراء يوم الثلاثاء المقبل.

 

وفيما يتعلق بميثاق الاتحاد الأوروبي الجديد للجوء والهجرة، هدد رئيس وزراء بولندا بعدم احترام أو تنفيذ أي أفكار يعتقد أنها ستعرض أمن بولندا للخطر.