الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

دراسة: ألمانيا تحتل مرتبة متدنية دوليا في عدد القيادات النسائية بالشركات

الثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 11:48 ص
المانيا
المانيا

 شكلت النساء نحو ربع الأعضاء في مجالس الإدارات في الإدارات العليا للشركات الأربعين الكبرى المدرجة في مؤشر "داكس" الألماني للأسهم، إلا أن هذه النسبة تعتبر متدنية عند المقارنة الدولية.

 

وحتى الأول من سبتمبر الماضي، شكلت النساء 24.7% من أعضاء مجلس إدارة الشركات الأربعين الكبرى المسجلة في داكس، وهي نسبة أدنى بكثير من بريطانيا التي سجلت 32.1%، بحسب تقرير صادر عن مؤسسة "أولبرايت" اليوم الثلاثاء.

 

واحتلت الولايات المتحدة المرتبة الثانية بنسبة 30.1%، تليها فرنسا في المرتبة الثالثة بنسبة 28.8%، والسويد في المرتبة الرابعة بنسبة 28.2%.

 

وأظهرت الدراسة أن بولندا فقط كان أداؤها أسوأ من ألمانيا، حيث بلغت نسبة أعضاء مجلس الإدارة من النساء 18.2%، وكان الوضع أفضل قليلا بين مجالس الإشراف لشركات داكس، حيث كان أربعة من كل 10 أعضاء من الإناث.

 

وبالنظر إلى جميع الشركات الـ 160 المدرجة في مؤشرات الأسهم الألمانية "داكس" و"إم داكس" و"إس داكس"، ارتفعت نسبة النساء في مناصب مجالس الإدارات بمقدار 2.3 نقطة مئوية إلى 19.7 % خلال عام واحد. وكانت هذه زيادة أضعف من التي تم رصدها في الدراسة السابقة، والتي بلغت 2ر3 نقطة مئوية.

 

وفي لجان الرقابة بجميع الشركات المسجلة في مؤشرات "داكس" بلغت نسبة الأعضاء من الإناث حتى أول سبتمبر الماضي 37%، ولم يتغير الوضع في المناصب العليا إلا قليلا، حيث لا يزال هناك 10 رئيسات لمجالس الإشراف وسبع رئيسات تنفيذيات.

 

ومن جانب آخر تعتزم ألمانيا جذب عدد كبير من العمالة الماهرة من الهند لتقليص النقص المتزايد في الكوادر الفنية المتخصصة.

 ألمانيا و الهند 

وعلى هامش مباراة كريكت مع مجموعة من الهنود في برلين، قال وزير العمل الألماني هوبرتوس هايل إن من مجلس الوزراء الألماني يعتزم إقرار استراتيجية لجذب العمالة الماهرة وخصوصا من الهند.

 

وأوضح الوزير المنتمي إلى حزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي أن الاستراتيجية تتضمن أكثر من 30 إجراء، تهدف بشكل أساسي إلى تقليل العقبات البيروقراطية، مثل تسهيل منح التأشيرات، لتسهيل انتقال الهنود إلى ألمانيا.