الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الصحة اللبناني: الأدوية مؤمنة في جميع الصيدليات والمخزون كافٍ

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 12:02 م
وزير الصحة اللبناني
وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض

اعتبر وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض أن "وقف إطلاق النار أساسي"، مؤكدا أن "الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني لا يريدان الحرب".

 

استهداف الطواقم الطبية جريمة حرب مرفوضة

ونقلت  الوكالة الوطنية للاعلام  اليوم الأحد عن فراس الأبيض قوله، إن "استهداف الطواقم الطبية أو مستودعات الأدوية والمخازن جريمة حرب مرفوضة".

وأضاف فراس الأبيض، أن "الأدوية مؤمنة في جميع الصيدليات والمخزون كافٍ"، مشيرًا إلى "أهمية الشركات المصنعة للأدوية في لبنان في حال الحصار".

وعن مخازن الأدوية والمستلزمات الطبية الموجودة في الضاحية الجنوبية والمناطق المستهدفة في الجنوب، أشار إلى أنها "تشكل 5.2 % من المخزون العام، فأكبر مستودعات الأدوية هي في جبل لبنان".

وعن النقص في العاملين بالقطاع الصحي، اعتبر الأبيض أن "الأهمية تكمن في التنسيق لأن العدد لن يكفي خلال الأزمات" ، مشيرا إلى أن "المشكلة في مستشفيات كسروان وجبيل أن عدد المرضى تفاقم نتيجة عدد النزوح"، لافتًا إلى أن "المستشفيات قامت بعمل بطولي عند حادثة البيجرز".

وأوضح أن "جميع الحالات مغطاة من وزارة الصحة ولكن الأولية تكمن في الحالات الطارئة".

 

الكوليرا في مراكز الإيواء

وعن الكوليرا في مراكز الإيواء، شدد  الوزير فراس الابيض، على أن "هناك حالة واحدة في عكار وتتم متابعتها"، متخوّفًا من "الانتشار نتيجة نقص المياه في مراكز الإيواء". وأشار إلى أن "الجرب يأتي نتيجة الاكتظاظ وغياب النظافة، والوقاية تبقى الأهم".

وشكر اللبنانيين في الخارج على "الدعم المستمر، وطالما الشعب اللبناني متضامن فلا خوف على لبنان".

ومن جانب آخر سقط عدد من القتلى جراء غارة إسرائيلية ليل السبت الأحد على مجمع تجاري في النبطية في جنوب لبنان .

 

غارة جوية استهدفت مجمع كمال التجاري

ووفق الوكالة الوطنية للاعلام اليوم ، "شن الطيران المعادي بعد منتصف الليلة الماضية غارة جوية استهدفت مجمع كمال التجاري والسكني عند المدخل الغربي لمدينة النبطية، ودمرته".

وأفادت بـ"ارتقاء عدد من الشهداء"، مشيرة إلى أن فرق الإنقاذ والدفاع المدني  تعمل على رفع الركام والبحث، فيما تم فتح طريق النبطية-زبدين التي أقفلت بالردميات جراء الغارة".

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن مقتل ضابط برتبة لواء متأثرًا بجراحه بعد إصابة خطيرة في معارك جنوب لبنان.

 

وفاة رقيب أول متأثرًا بجراحه بعد إصابته بجروح خطيرة

كما أعلن جيش الاحتلال، أيضًا، عن وفاة رقيب أول متأثرًا بجراحه بعد إصابته بجروح خطيرة خلال القتال في جنوب لبنان، وذلك وفق نبأ عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".