الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

جلسة مباحثات موسعة لوزير الخارجية ونظيرته الرومانية

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 07:15 م
وزير الخارجية ونظيرته
وزير الخارجية ونظيرته

عقد وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي و "لومينيتسا اودوبيسكو" وزيرة خارجية رومانيا جلسة مباحثات، وذلك لبحث سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين. 

 

وشهد الاجتماع مناقشة أبرز المستجدات المتعلقة بالقضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية، وأعقب جلسة المشاورات مؤتمر صحفي لوزيري خارجية البلدين.

إعادة الإعمار والتنمية والاستقرار

كما افتتح وزيري الخارجية، وبحضور الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، الدورة التدريبية الخاصة بإعادة الإعمار والتنمية والاستقرار فيما بعد النزاعات بمنطقة الساحل، والتي ينظمها مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، التابع لوزارة الخارجية، بالتعاون مع كل من وزارة الخارجية الرومانية، والوكالة الرومانية للتنمية.

 

 وألقى وزير الخارجية كلمة بهذه المناسبة، أشار خلالها إلى أن الدورة التدريبية تعد الأولى من نوعها التي تعقد بين الجانبين المصري والروماني حول موضوع إعادة الإعمار، بما يعكس التنسيق القائم في الملفات ذات الاهتمام المشترك. 

 

ويأتي انعقاد هذه الدورة لتعكس الاهتمام الكبير الذي توليه مصر ورومانيا للعلاقات مع الدول الأفريقية، وبالأخص منطقة الساحل، وكذا لملف إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات.

 

 وأشار الدكتور عبد العاطي إلى أن هذا البرنامج التدريبي يتزامن مع رئاسة مصر لمجلس السلم والأمن الأفريقي، والتي تحرص مصر خلالها على زيادة إسهاماتها في جهود منع وتسوية الأزمات في أفريقيا.

 

وأعرب الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عن سعادته بزيارة وزيرة الخارجية الرومانية لومينيتسا أودوبيسكو، إذ أنها تعد الزيارة الأولى لها منذ عام 2013.

العلاقات الدبلوماسية بين مصر والرومان 

وأضاف «عبد العاطي» خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته الرومانية لومينيتسا أودوبيسكو، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»: «تأتي هذه الزيارة ونحن على مقربة من الاحتفال بمرور 120 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والرومان بحلول عام 2026، واستكمالا لسلسة من الزيارات المثمرة المهمة التي جرى تبادلها بين البلدين في السنوات الأخيرة، وعلى أعلى المستويات».

 

وأكد  الدكتور بدر عبد العاطي أكدنا العزم على تعزيز العلاقات الاستثمارية مع رومانيا، لافتا إلى أن مصر هي الشريك الأول لرومانيا في القارة الأفريقية.

 

وأشار بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، أن مصر تقدم تجربة فريدة حيث أن  ليس بها أي مخيم للاجئين وهناك إتاحة لهم في الحصول على الخدمات والسلع المدعومة وتلك تجربة فريدة بالمقارنة مع الدول الأخرى.