الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

خبير عسكري: الدولة المصرية تبذل قصارى جهدها لإنهاء التوتر في المنطقة

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 09:28 ص
مصر
مصر

أكد اللواء أركان حرب أيمن عبدالمحسن، المتخصص في الشأن العسكري والاستراتيجي، أن الدولة المصرية تبذل قصارى جهدها لإنهاء التوتر الحالي في المنطقة، لاسيما مع إمكانية تغيير المشهد الحالي، لولا العراقيل من كافة أطراف الصراع الجاري، خاصة إنفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة في ظل التعنت الإسرائيلي.

وأضاف «عبدالمحسن»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن مصر تتخذ كافة إجراءاتها لتأمين حدودها بشكل كامل، مشيرًا إلى أن مصر بذلت جهود كبيرة في مكافحة الأنفاق منذ 2013، وتم القضاء عليها بالكامل، لأنها مثملت تهديدات على الأمن القومي المصري خاصة في مجال الإرهاب.

وتابع المتخصص في الشأن العسكري والاستراتيجي: «تعثر المجهودات المصرية والأمريكية والقطرية لمحاولة التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة، وذلك نظرا للعراقيل وتعنت الأطراف المعنية وهو ما أدى إلى تدهور الأوضاع بشكل كامل بالقطاع، خاصة ما يتصل بالمجال الإنساني والإنمائي»، مؤكدا أن الموقف المصري ثابت وواضح أمام الجميع.

وفي وقت سابق ، ثمنت وزيرة خارجية رومانيا جهود مصر للوساطة لوقف إطلاق النار في غزة وتيسير دخول المساعدات الإنسانية، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبدالعاطي.

 

وقالت وزيرة خارجية رومانيا  لومينيتسا أودوبيسكو إن العنف المتواصل في المنطقة يعيق تحقيق السلام العادل والدائم.

وأعرب الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عن سعادته بزيارة وزيرة الخارجية الرومانية لومينيتسا أودوبيسكو، إذ أنها تعد الزيارة الأولى لها منذ عام 2013.

 

العلاقات الدبلوماسية بين مصر ورومانيا 

وأضاف «عبد العاطي» خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته الرومانية لومينيتسا أودوبيسكو، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»: «تأتي هذه الزيارة ونحن على مقربة من الاحتفال بمرور 120 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والرومان بحلول عام 2026، واستكمالا لسلسة من الزيارات المثمرة المهمة التي جرى تبادلها بين البلدين في السنوات الأخيرة، وعلى أعلى المستويات».

وأكد  الدكتور بدر عبد العاطي: "أكدنا العزم على تعزيز العلاقات الاستثمارية مع رومانيا، لافتا إلى أن مصر هي الشريك الأول لرومانيا في القارة الأفريقية".

وأشار وزير الخارجية، إلى أن مصر تقدم تجربة فريدة حيث أن  ليس بها أي مخيم للاجئين وهناك إتاحة لهم في الحصول على الخدمات والسلع المدعومة وتلك تجربة فريدة بالمقارنة مع الدول الأخرى.

وفي هذا الإطار، أكد وزير الخارجية بدر عبد العاطي،  أن مصر ودول الجوار يتحملون النازحين القادمين من دول النزاعات ويجب على المجتمع الدولي دعم تلك الدول.

 

تحديات خاصة ببنية النظام الدولي

وأوضح بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، أنّ العالم يواجه تحديات خاصة ببنية النظام الدولي فيما يتعلق بتوفير التمويل للتنمية بشكل ميسر والنفاذ إلى التمويل وإضفاء الطابع الديموقراطي على مؤسسات التمويل الدولية كالبنك الدولي، والدبلوماسية لها دور فعال في العمل على تصحيح طبيعة هذا الخلل بوجه عام.

وأضاف "عبد العاطي"، في الجلسة الحوارية على هامش النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية: "هناك أيضا دبلوماسية الأزمات والكوارث التي تتدخل لتخفيف الأعباء عن المدنيين الذين يواجهون موجات من النزوح، ولدينا نموذج في مصر من خلال استضافتها أكثر من 9 ملايين لاجئ معظمهم هربوا من أوطانهم نتيجة الأوضاع الأمنية السيئة"