الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

قيادي فلسطيني ينفي استهداف أمين عام حركة الجهاد الإسلامي في دمشق

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 08:54 م
 إسماعيل السنداوي
إسماعيل السنداوي

نفى ممثل حركة الجهاد الإسلامي في سوريا، إسماعيل السنداوي أبو مجاهد، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) استهداف أي قيادي فلسطيني في القصف الذي طال سيارة في حي المزة غرب العاصمة السورية دمشق.

حركة الجهاد الإسلامي

وتم تداول تقارير عبر منصات إعلامية عن استهداف أمين عام حركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة في القصف الذي وقع بعد ظهر اليوم.

 

كانت الفصائل الفلسطينية في دمشق أجلت اليوم قيام مجلس العزاء لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار الذي كان مقررا اليوم الاثنين الموافق في صالة جامع الأكرم، إلى موعد يحدد لاحقا.

 

وكان مصدر عسكري سوري أفاد بمقتل مدنيين اثنين جراء عدوان إسرائيلي استهدف سيارة في حي المزة بدمشق.

 

وقال المصدر العسكري في تصريح لوكالة الأنباء السورية “سانا” : "في حوالي الساعة 05 : 17 مساء اليوم شن العدو الإسرائيلي عدوانا جويا مستهدفا سيارة مدنية في حي المزة السكني بدمشق، ما أدى إلى مقتل مدنيين اثنين وإصابة 3 آخرين".

 

كما أشار إلى وقوع أضرار مادية بالممتلكات الخاصة في المنطقة المحيطة.

ووقع الهجوم الذي استهدف سيارة دفع رباعي، أمام فندق جولدن المزة بحي المزة غرب العاصمة دمشق.

 

وفي سياق آخر، قال البيت الأبيض إنه بعد اغتيال يحيى السنوار زعيم حركة حماس، تحدثنا مع إسرائيل عن الخطوة المقبلة وكيفيه بذل جهد الدبلوماسي لاستعادة المحتاجزين، وذلك بحسب خبر عاجل على قناة القاهرة الإخبارية.

 


وكشف البيت الأبيض، أن توقيت وكيفية الرد الإسرائيلي على إيران يعود لإسرائيل، مضيفًا أن الرئيس الأمريكي جون بايدن قلق بشان تسريب تلك الوثائق الاستخبارتية الأمريكية، وليس هناك أي مؤشرات حتى الآن عن تسريب وثائق  استخبارتية أخرى.

 

وذكر البيت الأبيض أنه ليس لدينا علم عن كيفيه تسريب وثائق استخباراتية أمريكية تتحدث عن استعدادات إسرائيل للرد على إيران وما زلنا نحقق في هذا الموضوع.

 


وكان قد قال الدكتور إدموند غريب، الباحث في الشؤون الدولية، إن عملية التسريبات التي تخرج من الولايات المتحدة الأمريكية مستمرة إلى حد كبير، ومنذ سنوات طويلة، إذ أن هذه التسريبات تأتي من داخل المؤسسة الحكومية، وهناك تسريبات أمريكية بشأن استعدادات إسرائيل للرد على إيران.

 

وأضاف «غريب» خلال مداخلة ببرنامج «مطروح للنقاش»، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن أحد الأسباب التي تكون وراء التسريبات الأمريكية تكمن في معرفة ردود الفعل في المؤسسة العسكرية والأمنية والسياسية، وفي أوساط الرأي العام على موقف معين للإدارة أو على تطورات لها علاقة بالسياسة الأمريكية.

 

ولفت إلى أن أسباب التسريبات قد تكون داخلية أو خارجية، إذ أنه عند استخدام الإدارة الأمريكية في بعض التسريبات، فإنها يمكن أن تريد معرفة رد الفعل على سياسة معينة أو على حدث معين قد يحدث، وقبل أن تتخذ القرار بالتحرك فإنها تريد معرفة كيف سيرد الرأي العام على ذلك، موضحًا أن كل التسريبات لا تأتي من الإدارة الأمريكية، كون أن هناك تسريبات تأتي من داخل الحكومة الأمريكية.  

 

تنفذ إسرائيل خطة الرد على الهجوم الإيراني
وكان قد أفادت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية  قبل أن تنفذ إسرائيل خطة الرد على الهجوم الإيراني، تشير إسرائيل الآن بأصابع الاتهام إلى إيران أيضًا في محاولة اغتيال رئيس الوزراء نتنياهو أمس (السبت) في منزله في قيساريا ، لذا سيجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي لنقاش أمني حساس.