الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بلينكن يحث إسرائيل على إنهاء الحرب ضد حماس

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 03:18 م
بلينكن
بلينكن

ذكر وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن اليوم الأربعاء أن إسرائيل تحتاج لأن تمضي قدما في تحقيق "نجاح استراتيجي دائم"، بعد انتصاراتها التكتيكية الأخيرة ضد حركة حماس، وحثها على السعي نحو إبرام  اتفاق لإنهاء الحرب وإعادة عشرات الرهائن.

 

وتحدث بلينكن للصحفيين اليوم الأربعاء قبل سفره من إسرائيل إلى السعودية، في زيارته الـ11 إلى المنطقة، منذ هجوم حماس في السابع من أكتوبر 2023 ، والذي أدى إلى اندلاع الحرب في غزة.

إسرائيل حققت معظم الأهداف الاستراتيجية

وقال بلينكن للصحفيين قبل أن يستقل طائرته "حققت إسرائيل معظم الأهداف الاستراتيجية، عندما يتعلق الأمر بغزة. الآن حان الوقت لتحويل تلك النجاحات إلى نجاح استراتيجي دائم".

 

وأضاف أن "هناك أمرين متبقيين يجب القيام بهما: إعادة الرهائن إلى ديارهم وإنهاء الحرب مع تفهم لما سوف يأتي بعد ذلك".

ونفى بلينكن تقارير بشأن احتمال احتلال إسرائيلي دائم لشمال غزة.

وقال بلينكن "هذا ما سمعته من رئيس الوزراء(بنيامين نتنياهو)، الذي لديه الكلمة الفصل في ذلك".

وأضاف "إننا نرفض أي إعادة احتلال إسرائيلي لغزة.. إنها سياسة أمريكية، ستظل سياسة أمريكية".

إحياء جهود وقف إطلاق النار

وتأمل الولايات المتحدة في إحياء جهود وقف إطلاق النار، بعد مقتل زعيم حركة حماس، يحيي السنوار، في عملية للجيش الإسرائيلي، في غزة الأسبوع الماضي.

 

لكن ليس هناك أي مؤشر على أن أيا من الطرفين المتناحرين قد عدل مطالبه، منذ تعثر المحادثات، خلال الصيف. وذكرت حماس أن مطالبها لم تتغير، في أعقاب مقتل السنوار.

 

وذكر بلينكن، الذي التقى برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين كبار آخرين ، أمس الثلاثاء أنه ضغط على إسرائيل للسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة وأكد مجددا تحذيره من أن الفشل في القيام بذلك يمكن أن يؤدي إلى تقليص في المساعدات العسكرية الأمريكية.

 

وأضاف "لقد تم إحراز تقدم، وهذا أمر جيد، لكن هناك حاجة إلى مزيد من التقدم" على هذا الصعيد .

 

أعلنت الخارجية الأمريكية، قبل قليل، أن وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، أبلغ بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، عن ضرورة أن تتخذ إسرائيل خطوات إضافية لزيادة ومواصلة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة وضمان وصولها إلى المدنيين.