السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

عميد آثار الأسبق: قبة حليم باشا فريدة من نوعها وتركيا طلبت تاخد الحاجات اللي هنهدها

الجمعة 25/أكتوبر/2024 - 11:17 م
قبة حليم باشا
قبة حليم باشا

علق الدكتور محمد حمزة ، عميد كلية آثار جامعة القاهرة الأسبق، على ما أثير حول قبة حليم باشا بالإمام الشافعى وهدمها.

 

وقال فى تصريحات مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج الحكاية" مقابر الإمام الشافعي أثر نادر وعمرها ٤٢٥ سنة وكانوا بيسموها البقيع الثاني".

 

وتابع :" القبة بناها أحد أبناء محمد على والأمير عبد الحليم توفى فى تركيا وأدفن هناك.. والقبة بها تفاصيل وعناصر ومعمار لا يوجد فى أى مبنى تاريخى آخر فريدة من نوعها وتحفة من تحف الزمان".

 

وقال الدكتور محمد حمزة ، عميد كلية آثار جامعة القاهرة الأسبق،" القبة منحوت بها شعر وقرآن وأحجار مشهرة .. والسفير التركى قال سناخد ما تم هدمه لتدفن فى مدفن محمد عبد الحليم بتركيا 

 

وكانت مصادر قد كشفت لـ"مصر تايمز" أن هناك قرار صدر من الحكومة بوقف هدم مقابر الإمام الشافعى، وذلك بعد تداول صور لهدم إحدى القباب التاريخية في منطقة الإمام الشافعي.

 

هدم قبة مستولدة محمد علي باشا

 

وكان الدكتور مختار الكسباني، أستاذ الآثار الإسلامية، تفاصيل هدم قبة مستولدة محمد علي باشا، موضحا أن قبة مستولدة محمد علي باشا ليست أثرا.

 

وأوضح أن الأثر هو المبنى الذي مر عليه أكثر من 100 عام، موضحا أن المبنى الذي تم هدمه هو قبة الداية، التي ولدت أحفاد محمد علي باشا.

 

وذكر أستاذ الآثار الإسلامي، أن هناك تقليدا للأحجار الأثرية، وهي شبيهة بالأحجار الخاصة بقبة مستولدة محمد علي باشا، موضحا أنه تم هدم عدد من المباني في طريق صلاح سالم، وظن الكثير أنها مبانٍ أثرية والحقيقة أنها ليست أثرًا.

 

بيان برلماني حول هدم مقابر الإمام الشافعى

من جهتها، تقدمت النائبة سميرة الجزار، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ببيان عاجل، حول هدم مقابر الإمام الشافعى.

 

قالت النائبة: "أرجو منع محو تراثنا وتاريخنا  بهدم مقابر الإمام الشافعى التي أنشأها المماليك وأثني  المقريزي على جمالها وعمارتها وفنونها المعمارية  بالأمس تم هدم قبة "نام شاذ قادين" ومدافن حليم باشا إبن محمد علي باشا وهي تحف معمارية ، وما زالت الإزالات مستمرة في هدم قباب ومباني مقابر الامام الشافعي".

 

وأضافت: "فلماذا يتم محو التراث والتاريخ والجغرافيا؟ ومن له الحق في ذلك  بدون الرجوع للشعب؟، هناك موجة غضب عارمة  من الشعب علي تاريخه وتراثه ومقابره ويتضح ذلك جليًاعلي وسائل التواصل الإجتماعي وأنا أتساءل  السبب القوي وراء هدم التراث الإسلامي ؟".

 

ولفتت: "فهذه المقابر بنقوشها وقبابها جزء من تاريخ وهوية مصر ومن الجمال بحيث يصعب علي أي شخص أن يهدمه!، في ألمانيا سور برلين إعتبره الألمان أثر وهو تاريخ حديث بعد الحرب العالمية الثانية  واليوم أصبح مزار سياحي مهم .