الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الرئيس السيسي يطلق مبادرة لوقف إطلاق النار بغزة.. أحمد موسى يوضح التفاصيل

الأحد 27/أكتوبر/2024 - 09:16 م
أحمد موسى
أحمد موسى

أكد الإعلامي أحمد موسى، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون تؤكد عمق العلاقات بين البلدين، معلقا: هناك علاقات ممتدة داخل وخارج مصر مع الأشقاء الجزائريين.

 

وأضاف أحمد موسى خلال تقديم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن العلاقات بين مصر والجزائر تاريخية منذ الثورة الجزائرية، موجها التهنئة للرئيس الجزائري على توليه رئاسة الجزائر لولاية جديدة.

 

استقبال الرئيس السيسي للرئيس الجزائري 

وتابع الإعلامي أحمد موسى: هناك حفاوة في استقبال الرئيس السيسي للرئيس الجزائري اليوم، مشددا على أن هناك تنسيقا مشتركا بين البلدين في مختلف الملفات.

 

وأشار أحمد موسى، إلى أن الشركات المصرية ستدشن مدن جديدة في الجزائر، على غرار المدن المصرية الجديدة، ومصر لديها تجربة ملهمة سيتم نقلها للجزائر، وقد تم الاتفاق على هذا التعاون بجانب مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والبنية التحتية والاستثمار.. وغيرها من المجالات التنموية.

 

وواصل أحمد موسى: الرئيس الجزائري شدد على أن مصر هي التي تتحمل ملف وقف إطلاق النار في غزة؛ وفق المبادرة المصرية التي أطلقها الرئيس السيسي، من خلال تبادل عدد من الرهائن بالأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

 

واختتم أحمد موسى: مبادرة الرئيس السيسي عن صفقة تبادل للأسرى بالرهائن، لمدة يومين، تأخذ الدعم الجزائري، بالإضافة إلى التوافق المصري – الجزائري على ضرورة رفض تهجير الفلسطينيين خارج قطاع غزة.

 

الرئيس السيسي نظيره الجزائري عبدالمجيد تبون

وفي وقت سابق؛ استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره الجزائري عبدالمجيد تبون بمطار القاهرة.

 

كما استقبل الرئيس السيسي نظيره الجزائري عبدالمجيد تبون بقصر الاتحادية، وذلك في مراسم استقبال رسمية.

 

وانطلق المؤتمر الصحفي للرئيس عبدالفتاح السيسي  ونظيره الجزائري عبدالمجيد تبون، لبث تعزيز التعاون والعلاقات بين البلدين الشقيقين.

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن المباحثات مع الرئيس الجزائري كانت إيجابية وتتيح مجالات أوسع للتعاون بين البلدين،

 

كما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الجزائري عبدالمجيد تبون، إن مصر قامت بجهود مكثفة خلال اليومين الماضيين لإطلاق مبادرة لوقف إطلاق النار في غزة.

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مصر خلال الأيام القليلة الماضية قامت بجهد في إطلاق مبادرة تهدف إلى تحريك الموقف وإيقاف إطلاق النار لمدة يومين، ويتم التبادل، 4 رهائن مع بعض الأسرى الموجودين في السجون الإسرائيلية، ثم خلال 10 يتم التفاوض على استكمال الإجراءات في القطاع، وصولا إلى إيقاف كامل لإطلاق النار وإدخال المساعدات، ونؤكد أن أشقائنا في القطاع يتعرضون لحصار صعب جدا يصل إلى حد المجاعة، ومهم جدا أن تدخل المساعدات في أسرع وقت ممكن.

 

نؤكد على سيادة ليبيا

وقال الرئيس السيسي، إننا نؤكد على سيادة ليبيا وضرورة أن يكون الحل هناك ليبي - ليبي، مؤكدًا على توافق الرؤى مع الرئيس الجزائري على ضرورة عدم اتساع الصراع بما قد يشمله ذلك من إمكانية اندلاع حرب إقليمية في المنطقة.

 

وشدد الرئيس السيسي على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين.

 

وأشاد الرئيس السيسي، بالمعاملة الطيبة التي يتلقاها المستثمرون والشركات المصرية العاملة في الجزائر، مشيرًا إلى أن اللجنة المشتركة التاسعة بين مصر والجزائر ستنعقد في القاهره قريبا لبحث مزيد من التعاون، مؤكدًا حرص مصر على العمل على تعزيز التعاون مع الجزائر خاصه في مجالات التجارة والاستثمار.

 

وقدم الرئيس السيسي التهنئة إلى الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون على فوز بولايه رئيسية جديدة.