الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

مونديال اليد.. سيناريوهات صعود منتخب مصر لدور الـ 8 قبل مواجهة بيلاروسيا

الجمعة 22/يناير/2021 - 05:00 م
منتخب مصر
منتخب مصر

تحتضن الصالة المغطاة بـ"ستاد القاهرة"، في السابعة مساء اليوم، المباراة التي تجمع بين منتخبي مصر وبيلاروسيا، ضمن منافسات الجولة الثانية بالدور الرئيسي في بطولة كأس العالم لكرة اليد التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 13 – 31 يناير الجاري.

ويتصدر منتخب السويد جدول ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 5 نقاط، ثم مصر 4 نقاط، وسلوفينيا 4 نقاط، وروسيا 3 نقاط، وبيلاروسيا نقطتان، ثم مقدونيا بدون نقاط.

وكان منتخب مصر تفوق على الاتحاد الروسي بنتيجة 28 - 23، ضمن منافسات الجولة الأولى بالدور الرئيسي في مونديال اليد، وتقام فعاليات الدور الرئيسي من 20 إلى 25 من الشهر نفسه ثم تقام فعاليات دور الثمانية في 27 و28، بينما تقام مباراتا الدور قبل النهائي في 29 ثم المباراة النهائية ومباراة تحديد المركز الثالث في 31 من الشهر ذاته.

وتنص لوائح البطولة على صعود صاحبي المركزين من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، حيث يلتقي المتأهلان من تلك إلى المجموعة في دور الثمانية مع نظيرهما الصاعدين من المجموعة الثانية التي تضم منتخبات كرواتيا، والدنمارك، وقطر، والأرجنتين واليابان، والبحرين.

وبات منتخب مصر مطالباً بتحقيق الفوز اليوم على بيلاروسيا اليوم، وعلى سلوفينيا في المباراة القادمة، من أجل ضمان الصعود للدور ربع النهائي بمسابقة كأس العالم، دون النظر لنتائج بقية المنتخبات الأخرى في المجموعة.
منتخب مصر قد يدخل في "حسبة برما" حال التعثر في أحد المباراتين، حيث سيمكنه التأهل لدور الثمانية، بشرط انتهاء مباراتي السويد أمام روسيا وسلوفينيا بالتعادل، أو فوز السويد في مباراة وتعادل أخرى.

وقد حجز منتخب "الفراعنة" مقعده في ربع نهائي مونديال اليد، حال فوزه على سلوفينيا والهزيمة أمام بيلاروسيا، بشرط* فوز السويد أمام روسيا، أو انتهاء المباراة بينهما بالتعادل، أو خسارة أو تعادل بيلاروسيا أمام مقدونيا.

خيار ثالث يمنح منتخب مصر فرصة التأهل لمونديال اليد، حال الفوز في مباراة اليوم على بيلاروسيا والهزيمة أمام سلوفينيا، بشرط خسارة منتخب السويد في مباراتي سلوفينيا وروسيا، وفوز أو تعادل مقدونيا أمام روسيا.

وفي حال خروج منتخب مصر من الدور الرئيسي في بطولة كأس العالم لكرة اليد، تنص لوائح المسابقة، على خوض المنتخبات أصحاب المركز الثالث في كل مجموعة من المجموعات الـ 4، منافسات تحديد أصحاب المراكز التاسع لـ 12، والمنتخبات التي احتلت المركز الرابع بالمجموعات الـ 4، ستخوض منافسات تحديد أصحاب المراكز من الـ 13 وحتى الـ16.

أما المنتخبات التي اكتفت باحتلال المركز الخامس في كل مجموعة من المجموعات الـ4، فستخوض منافسات تحديد أصحاب المراكز الـ 17 لـ 20، بينما يخوض منافسات تحديد أصحاب المراكز الـ 21 لـ 24، المنتخبات التي احتلت المركز السادس في كل مجموعة.

وسيكون الفيصل في تحديد أصحاب المراكز، عدد النقاط، وان كانت الفرق متساوية في النقاط سيكون فارق الأهداف ومن ثم الأهداف المسجلة.