السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رويترز: أمريكا أرسلت تعزيزات عسكرية لحماية سفارتها بعد مقتل رئيس هايتي

الأربعاء 14/يوليو/2021 - 11:14 ص
الرئيس الأمريكى
الرئيس الأمريكى

قال 3 مسؤولين أمريكيين إن الولايات المتحدة أرسلت عددا صغيرا من العسكريين لتعزيز أمن سفارتها في هايتي في وقت سابق من الأسبوع الجاري بعد اغتيال الرئيس جوفينيل مويس.

ونقلت وكالة "رويترز" الإخبارية، عن المسؤولون الأمريكيين إنه تم إرسال أقل من 12 عسكريا، وإنه ليس من الواضح كم عدد من عادوا إلى الولايات المتحدة.

وأعربت جمهورية مصر العربية عن بالغ إدانتها لاغتيال جوفينيل مويس رئیس جمهورية هايتي وتتقدم بخالص تعازيها للحكومة والشعب الهايتي الصديق في هذا الحادث الأليم، وتؤكد على ضرورة تقديم المسئولين عن هذه الجريمة إلى العدالة دون تأخير. 

وفي بيان لرئاسة الجمهورية، أشار السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إلي أنه "في هذا الصدد، تدعو جمهورية مصر العربية كافة الأطراف في جمهورية هايتي إلى التهدئة واستئناف العملية السياسية في البلاد والعمل على استعادة الاستقرار على نحو يضمن أمن الشعب الهايتي وسلامة مؤسسات الدولة".

من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن أمريكا ضد وجود قوات تركية على الأراضي الليبية وأن الولايات المتحدة تشكر مصر عن دورها الإيجابي في وقف إطلاق النار في غزة .

وأوضح خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامي "أحمد موسى" ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن مياه النيل مهمة لمصر والسودان ومجلس الأمن يرى أن الاتحاد الإفريقي هي المؤسسة الأنسب للتعامل مع أزمة السد و الولايات المتحدة ترى ضرورة الحل بين الدول الثلاث في أزمة السد.

وتابع أن أمريكا مستعدة لتقديم المساعدات من أجل استعادة مسار المفاوضات وتؤيد استمرار المفاوضات بين الدول الثلاث لحل الأزمة ويجب حدوث إتفاق بين مصر و إثيوبيا والسودان لحل أزمة السد، وأوضح أن الولايات المتحدة ستستمر في الحوار مع الدول الثلاث من أجل استمرار المفاوضات وأمريكا ترى أن أزمة السد الأثيوبي مهمة ويجب أن يتم حلها، كما أشار إلى أهمية أن يكون هناك توافق حول الإطار الزمني من أجل الوصول لاتفاق بشأن السد وعلى جميع الأطراف عدم اتخاذ إجراءات أحادية الجانب.