الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

الولايات المتحدة تنهي حلم إسرائيل في إمتلاك مقاتلات "أف-22 رابتور"

الجمعة 13/نوفمبر/2020 - 10:50 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لن يكون في مقدرة إسرائيل الحصول على مقاتلات الشبح الأمريكية "أف-22 رابتور" التي أبدت اهتماما بها، والتي تعد من أفضل الطائرات العسكرية في العالم، بحسب ما نشرته مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية أمس الخميس.


وأشارت المجلة إلى أن القوات الجوية الأمريكية هي الوحيدة التي حصلت حتى الآن على مقاتلات "أف-22 رابتور"؛ نظرًا لأن القانون الفيدرالي الأمريكي يحظر تصديرها من أجل حماية تقنية تلافي شبكات الرادار وتقنيات عسكرية أخرى.


وجاء في التقرير، أنه على الرغم من تكليف وزارة الدفاع عام 2010 بإعداد تقرير عن تكلفة وجدوى هذه الطائرة من أجل البدء في تصديرها، إلا أن الكونجرس لم يرفع الحظر، مشيرة إلى أن الشركة المصنعة أنتجت 195 طائرة منها حتى الآن.


وأضاف التقرير: "من غير المرجح أن يتم توريد هذه الطائرات لإسرائيل لأسباب كثيرة.. هناك حظر على تصديرها وتم وقف إنتاجها حاليًا، إلى جانب تكلفة الإنتاج الباهظة، ومن غير المرجح أن تستأنف الشركة إنتاجها قريبا؛ بسبب ارتفاع تكلفتها".


وتابع: "تحدثت تقارير عن احتمال موافقة الرئيس دونالد ترامب على بيع الطائرة لإسرائيل قبل مغادرته البيت الأبيض، إلا أنها بالطبع لا يمكن أن تكون صحيحة؛ لأن استئناف برنامج إنتاج المقاتلة سيكلف الشركة مبالغ باهظة في الوقت الحاضر".