الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

الكابينت الإسرائيلي: انتخاب بايدن يثير مخاطر المواجهة مع إيران

الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 02:55 م
مصر تايمز

وسط الاستعدادات لاستئناف المحادثات بين إيران والولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي، قال عضو في مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر للشئون السياسية والأمنية "الكابينت"، إن انتخاب إدارة بايدن يزيد من مخاطر المواجهة الأمنية مع إيران، وقد كانت هناك سلسلة من الحوادث الأمنية خلال الأشهر الأخيرة، بحسب ما نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم".

 

وبحسب الصحيفة، قال عضو الكابينت، "إن الخوف من ترامب كبح جماحهم وكان لديهم أمل في أن يفوز بايدن. والآن بعد أن فاز، أصبحوا أقل خوفًا. لا يوجد ما يوقفهم. لذا سيسمحون لأنفسهم بالتصرف ضدنا".

 

وتابع: "في هذه المرحلة ترفض إسرائيل أن تقول بالضبط ما هي متطلباتها من الاتفاق المعدل مع إيران، إذا ما فتحت بالفعل مفاوضات حول الموضوع. وتشير التقديرات إلى أن إسرائيل ستطالب بتمديد كبير لتواريخ انتهاء الاتفاقية، ووقف برنامج الصواريخ، ومنع قدرة إيران على شراء المواد الأساسية لعملية الانشطار النووي".


وأضاف: "من المتوقع أيضًا أن تطالب إسرائيل بأن يتضمن الاتفاق التزامًا إيرانيًا بوقف عدوانها ودعمها للأعمال الإرهابية. تمت معالجة هذه الجوانب بشكل سيئ في الاتفاق النووي لعام 2015 الذي وقعته إدارة أوباما".