الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

ماذا تعرفين عن كيس "بارثولين"؟

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 11:16 ص
طبيب
طبيب

أوردت مجلة "أبوتيكن أومشاو" الألمانية أن كيس "بارثولين" (Bartholin cyst) هو كيس ينشأ بغدة بارثولين بسبب انسدادها، وهي غدة موجودة على كل جانب من فتحة المهبل تطلق إفرازا من أجل ترطيب المهبل.

 

وأوضحت المجلة المعنية بأوردت مجلة "أبوتيكن أومشاو" الألمانية أن كيس "بارثولين" (Bartholin cyst) هو كيس ينشأ بغدة بارثولين بسبب انسدادها، وهي  أنه إذا كان كيس "بارثولين" صغيرا وغير ملتهب، فإنه عادة لا يسبب متاعب صحية، مشيرة إلى أن الكيس يمكن أن يختفي من تلقاء نفسه، وذلك إذا انفتح الكيس من تلقاء نفسه، ويتم تصريف الإفراز، الذي يحتوي عليه.

 

أما إذا كان حجم الكيس كبيرا أو ملتهبا، فيمكن أن يكون مزعجا ويسبب ألما في منطقة الشفرين عند المشي أو الجلوس أو الجماع. كما يمكن أن يتطور الالتهاب إلى خرّاج قيحي ويسبب المزيد من الألم.

 

سبل العلاج

وعن كيفية علاج كيس "بارثولين"، أوضحت "أبوتيكن أومشاو" أنه إذا كان الكيس صغيرا وغير ملتهب، فيمكن علاجه بواسطة حمامات المقعدة الدافئة المحتوية على إضافات مُطهرة؛ حيث يتم الجلوس في ماء دافىء لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة بمعدل مرتين في اليوم.

 

وشددت المجلة على ضرورة استشارة الطبيب إذا كان حجم الكيس كبيرا أو ملتهبا ويسبب الشعور بالحكة والألم مع الإصابة بحمى وظهور صديد. ويتم العلاج بواسطة المضادات الحيوية والأدوية المثبطة للالتهابات، كما يمكن اللجوء إلى الجراحة للتخلص من الخرّاج.