الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أزهري يوضح حقيقة إباحة أبو حنيفة المساكنة قبل الزواج

السبت 07/سبتمبر/2024 - 12:44 ص
المساكنة قبل الزواج
المساكنة قبل الزواج

أكد الشيخ طارق نصر، كبير الباحثين السابق بالأزهر الشريف، أن الإمام أبو حنيفة لم يجيز المساكنة التي بين الرجل والمرأة قبل الزواج ولا يوجد أي نص شرعي يجيز ذلك، مؤكدا على أنها تعد مسافحة وزنا.

 المقاربة والمخالطة في سكن واحد

وقال خلال تصريحات تليفزيونية إن هناك البعض يسمي الأمور بغير مسمياتها، موضحا أن المساكنة في الأصل هي المقاربة والمخالطة في سكن واحد، فيمكن لاثنين أصدقاء المساكنة بمعنى أنهم يقبعون في سكن واحد، أو مجموعة من الفتيات يسكنون في مكان واحد.

 

استطرد، المساكنة بالمعنى الحالي هي مقاربة والمخالطة في سكن واحد بغرض الزنا هذه لا يقال لها مساكنة وانما يقال لها مسافحة، موضحا: "المساكنة في الأصل أمر عادي الناس كلها بتسكن مع بعض سواء شباب مع بعضه أو فتيات مع بعضهن".

 

تابع كبير الباحثين السابق بالأزهر الشريف،: "لكن كان السكن بغرض الزنا فتلك هي المسافحة ويعد زنا، ولا يجوز المساكنة بين الرجل وسيدة لوحدهما، مشيرا إلى أن الاسلام شرع الخطبة لذلك من أجل التعارف ولكن ليس بها دخول عليها.

أكد وائل نجم المحامي بالنقض، أن الحرية الشخصية أصبح لها مسمى آخر والحرية الجنسية كذلك الأمر والمشروبات الروحية أطلق عليها مسمى آخر، معقبا: احنا رايحين على فين؟ أنتم ماشيين بنا على فين؟ وهل هذا نوع من الشو الإعلامي أو الظهور؟.

الدعوة إلى المساكنة قبل الزواج 


وقال خلال تصريحات تليفزيونية إن الدعوة إلى المساكنة قبل الزواج يعد شذوذا فكريا وشيء كبير جدا، موجها الشكر إلى نقابة المحامين التي أحالت المحامي الذي أباح هذا الأمر على الهواء ودعا إليه في واقعة غريبة على المجتمع المصري والعربي إلى التحقيق.


ولفت المحامي بالنقض إلى أن هناك ثوابت في الدين لا يمكن التعدي عليها، وهناك أعراف وتقاليد وعادات، محذرا من خطورة تصدير المفاهيم المغلوطة، مشددا أن المساكنة قبل الزواج جريمة يعاقب عليها القانون وتندرج تحت دعوات الفجور والزنا  التي من شأنهما هدم  القيم والثوابت الدينية وهدم المجتمع نفسه وتصل عقوبة الحبس فيهما إلى 3 سنوات على الأقل.

 

كما أوضح حسام سعيد، عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، آخر تطورات أزمة تصريحات المحامي بالنقض هاني سامح، الذي أكد أنه مع فكرة المساكنة قبل الزواج، موضحا أن عبد الحليم علام نقيب محامين مصر ورئيس اتحاد المحامين العرب تقدم بشكوى ضد المدعو بصفته مشيرا إلى أن النقابة تتأهب وتعتزم إحالة إلى اللجنة التأديبية.


ولفت خلال تصريحات تليفزيونية إلى أن نقابة المحامين تعتبر هي حائط الأول والدفاع عن كل المجتمع المصري، وكل شيء في المجتمع المصري يندرج تحت حق الدفاع ونحن أولى به، موضحا أن من المستحيل ان يكون كلام ربنا يقبل التأويل وإن الله لا يصلح عمل المفسدين.

الدعوة إلى المساكنة قبل الزواج

وأضاف عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، الدعوة إلى المساكنة قبل الزواج هي هجمة على الاسلام والمصريين بصفة خاصة وعازمون على التصدي لهذه الظاهرة وردع كل من تسول له نفسه المساس بالدين والقيم والعادات التي نشأنا عليها.

أكد وائل نجم المحامي بالنقض، أن هناك ثوابت في الدين لا يمكن التعدي عليها، وهناك اعراف وتقاليد وعادات، محذرا من خطورة تصدير المفاهيم المغلوطة، مشددا أن المساكنة قبل الزواج جريمة يعاقب عليها القانون وتندرج تحت دعوات الفجور والزنا  التي من شأنهما هدم  القيم والثوابت الدينية وهدم المجتمع نفسه وتصل عقوبة الحبس فيهما إلى 3 سنوات على الأقل.

الحرية الشخصية 


وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية أن الحرية الشخصية أصبح لها مسمى آخر والحرية الجنسية كذلك الأمر والمشروبات الروحية أطلق عليها مسمى آخر، معقبا: احنا رايحين على فين؟ أنتم ماشيين بنا على فين؟ وهل هذا نوع من الشو الإعلامي أو الظهور؟.

الدعوة إلى المساكنة قبل الزواج

وأضاف المحامي بالنقض، الدعوة إلى المساكنة قبل الزواج يعد شذوذا فكريا وشيء كبير جدا، موجها الشكر إلى نقابة المحامين التي أحالت المحامي الذي أباح هذا الأمر على الهواء ودعا إليه في واقعة غريبة على المجتمع المصري والعربي إلى التحقيق.