الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

عضو التحرير الفلسطينية يكشف سبب إصرار نتنياهو على مواصلة الإبادة الجماعية

السبت 07/سبتمبر/2024 - 09:47 م
نتنياهو وبايدن
نتنياهو وبايدن

قال عمر الغول، عضو منظمة التحرير الفلسطينية، إن الولايات المتحدة الأمريكية تقوم بمناورات واضحة وصريحة في الالتفاف على قرار مجلس الأمن، وحتى على الاتفاق الذي بادر به الرئيس جو بايدن، وأنها تماطل لعقد صفقة التبادل وقف إطلاق النار على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

مواصلة الإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني

 وأضاف «الغول» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية» أن بهذه السياسية تهرب إسرائيل  إلى الأمام لمواصلة الإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني، وأن الولايات المتحدة بدى من الواضح أنها ليست جادة في أقوالها، بدء من الحديث في 15 من أغسطس الماضي، بأن المحادثات لوقف إطلاق هي مفاوضات الجولة الأخيرة، من ثم الحديث عن جولة حاسمة بعدها، مشيراً إلى أن لا جولة مفاوضات أخيرة انتهت، ولا الجولة الحاسمة تمت، ولا زالت عملية الإبادة الجماعية متواصلة، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو وأركان ائتلافه الحاكم باستثناء العسكريين، يصرون على مواصلة الإبادة والسيطرة على غزة بشكل كامل.

 

وأوضح عضو منظمة التحرير الفلسطينية، أنه بدئت بعض عمليات الاستيطان في قطاع غزة، حيث عقد قبل يوميين مؤتمراً  لتعميم وتعميد الاستيطان في محافظات القطاع، وسبق ذلك الأمر تعيين نتنياهو حاكماً عسكريا للقطاع، مؤكداً أن هناك مماطلة وتسويف للتغطية على جرائم حكومة نتنياهو.


قال اللواء أركان حرب أيمن عبدالمحسن، المتخصص في الشأن العسكري والاستراتيجي، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يروج لأكاذيب للتغطية على فشله العسكري والسياسي في قطاع غزة، مشيرًا إلى ادعاءاته بشأن تهريب الأسلحة عبر محور فيلادلفيا واتهام مصر بذلك هي محاولة لتبرير فشل إسرائيل في السيطرة على عمليات التهريب.

 

عدم وجود صلة بين تهريب الأسلحة وبين أن الأنفاق في قطاع غزة
 

وأضاف، خلال تصريحاته لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن تصريحات رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي السابق نداف أرغمان، الذي أكد في مقابلة تليفزيونية عدم وجود صلة بين تهريب الأسلحة وقطاع غزة، وبين أن الأنفاق التي يدعي نتنياهو وجودها تم تدميرها بالكامل منذ عام 2016، مشيرًا إلى أن بقاء نتنياهو في محور فيلادلفيا هو جزء من محاولاته لتبرير عدم تمرير صفقة تبادل الأسرى التي يطالب بها الشارع الإسرائيلي.

 

وأكد أن استمرار الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا يعد خرقًا للاتفاقيات الدولية ومحاولة لتبرير الفشل أمام شعبه، مشيرًا إلى أن هذا التواجد لن يحقق الأمن لإسرائيل، خاصة أن مصر قامت بتدمير جميع الأنفاق التي كانت تربط غزة بمصر، بناءً على عمليات المسح الأخيرة التي أكدت عدم وجود أي أنفاق قيد الاستخدام من الجانب المصري.

 

هدف نتنياهو الواضح خلال هذه المرحلة
 

أكد اللواء أركان حرب، محمد عبد المنعم، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو حاول من خلال أساليب الكذب والتضليل والخداع التي يتقنها أن يُعلق فشلة السياسي والأمني والعسكري على الأخرين، وأن يزيح عنه الاتهامات بأنه هو المسؤول عن إفشال الصفقة، مضيفاً أن نتنياهو عرض خلال مؤتمر صحفي خريطة يروج من خلالها أن السيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا مسألة استراتيجية، وأن السيطرة عليه الضمان الوحيد لعدم تدفق الأسلحة لقطاع غزة.


ولفت «عبد المنعم» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية» أنه منذ بداية الحرب في أكتوبر  من العام المنصرم لم يذكر نتنياهو أو يعطيه أهمية سوي في مايو الماضي، مؤكداً أن هدف نتنياهو الواضح خلال هذه المرحلة عدم التوصل إلى إتفاق، ووجد غايته في مسألة عدم الانسحاب من حور فيلاديلفيا، لا سيما وأنه يهدف إلى تضليل  الرأي العام الإسرائيلي، والتشويش عليه لمنع الصفقة ويروج أن حماس هي من تعطل الصفقة باصرارها على الانسحاب من المحور.

 

وأشار اللواء أركان حرب، أن نتنياهو لم يقدم أي دليل حقيقي على وجود أنفاق مفتوحة بين قطاع غزة ومصر، مشيراً إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أصدر تقريراً يؤكد أن لا توجد أي أنفاق تعمل بين غزة ومصر منذ سنوات.

 

مصدر الأسلحة المتواجدة في قطاع غزة

 

وأوضح عبد المنعم، أن مصدر الأسلحة المتواجدة في قطاع غزة ثبت أنها جاءت نتيجة لسَرقات الأسلحة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، تبيعها مافيا أسلحة إسرائيلية إلى الفلسطينيين في  غزة والضفة الغربية كذلك،  ومن خلال تصنيع حماس أسلحتها في ورش ومصانع في أنفاق تحت الأرض.

 

ذكرت فصائل فلسطينية أنه تم إطلاق النار تجاه تمركز جيش الاحتلال على جبل جرزيم في نابلس، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

كما قال عائلات الإسرائيليين المحتجزين في غزة إن الإسرائيليون يعرفون أن محور فيلادلفيا هو خدعة ولا يقتنعون بها، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

ولفت اللواء أركان حرب الدكتور وائل ربيع، أنه خلال الأيام الماضية لم يسق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو سوى الأكاذيب حول مفاوضات وقف إطلاق النار وصفقة تبادل المحتجزين والأسري، حيث أنه يتعنت بكل ما يملك لإفشال الصفقة.

 

وذكر «ربيع» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية» أن نتنياهو يعاني من موقف داخل إسرائيل يناهض شخصه و حكومته اليمينية المتطرفة، وهو يحاول من خلال الأكاذيب التي يروجها خلال المؤتمرات الصحفية أن يخدع الجُموع التي تخرج إلى الشوارع في تظاهرات ضده، مضيفاً أن نتنياهو يحاول إقناع الإسرائيليين بأن التنازل عن محور فيلاديلفيا هو كبيرة من الكبائر مروجاً أن في حال تخلت عن إسرائيل سيتم إعادة فتح الأنفاق.

 

إدعاءات نتنياهو المتعلقة بمحور فيلاديلفيا

 

ومثّل اللواء أركان حرب الدكتور وائل ربيع نتنياهو بأنه كاذب، قائلاً إنه يحاول تطبيق مقولة وزير الدعاية النازي، جوزيف جوبلز «اكذب حتى يصدقك الآخرون» خاصة فيما يتعلق بمحور فيلادليفا الذي يدعي أنه شريان الحياة لحركة حماس وأنه يتم تهريب السلاح منه للحركة ويحاول إقناع الإسرائيليين بذلك، في حين أن الأجهزة الأمنية وقادة الجيش الإسرائيلي أكدوا أن الأنفاق لم تستخدم منذ سنوات طويلة وأن مصر نجحت في غلقها.


وتساءل «ربيع» لماذا لم تخرج إدعاءات نتنياهو المتعلقة بمحور فيلاديلفيا سوى بعد مرور 8 أشهر من الحرب؟.. مؤكداً أن نتنياهو بهذه الأحاديث يحاول التغطية على فشله في غزة وأن يقنع الإسرائيليين بالكف عن الاحتجاجات.