الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تكليف غازي الجلالي بتشكيل الحكومة السورية الجديدة

السبت 14/سبتمبر/2024 - 01:56 م
الرئيس السوري بشار
الرئيس السوري بشار الأسد

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة الجديدة خلفاً لرئيس الحكومة المنتهية ولايته حسين عرنوس .

 

وفق ما نشرته الوكالة العربية السورية للأنباء( سانا) اليوم السبت .

وكان الأسد عقد أمس اجتماعاً مع القيادة المركزية لحزب البعث الحاكم في سوريا تناولت تكليف رئيس لمجلس الوزراء بتشكيل الوزارة الجديدة.

 

ومن المقرر الإعلان عن التشكيلة الحكومية خلال الأيام القادمة على أن تقدم بيانها الحكومي أمام مجلس الشعب السوري في 25 من الشهر الجاري .

 

والجلالي وزير سوري من مواليد دمشق 1969 حاصل على إجازة في الهندسة المدنية من جامعة دمشق عام 1992، و حاصل على دكتوراه في الهندسة المدنية تخصص إدارة التشييد من جامعة عين شمس عام 2000  وماجستير علوم في الهندسة المدنية من الجامعة ذاتها في مصر، ودبلوم الدراسات العليا في الهندسة المدنية من جامعة دمشق، وإجازة في الهندسة المدنية عام 1992 من الجامعة ذاتها.

 

وشغل منصب وزير الاتصالات والتقانة منذ 10 أغسطس 2014 وحتى  الثالث  يونيو 2016 ، ويشغل منصب رئيس الجامعة السورية الخاصة منذ 11 سبتمبر 2023 ، وهو أستاذ مساعد في جامعة دمشق متزوج وله ثلاثة أولاد ولدان وبنت.

 

نقل وزير الخارجية السوري رسالة تحية وتقدير إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي من الرئيس بشار الأسد، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به إكسترا نيوز.

 

وفي وقت سابق، وأكد وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج لنظيره السوري على موقف مصر الداعم للدولة السورية في مواجهة التحديات التي تواجهها، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به إكسترا نيوز.

 

وفي سياق متصل؛ أكد بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية، أن مصر تواجه أزمات متلاحقة في محيطها الإقليمي، غير مسبوقة، مشيرا إلى أنه لا نجد في الماضي الحديث أو المعاصر، أن واجهت مصر أزمات من كل الجهات الجغرافية والاستراتيجية في توقيت واحد، وهناك أزمات في الحدود الشرقية والغربية والجنوبية.

 

ولفت «عبد العاطي»، خلال مؤتمر صحفي مع المفوضة الأوروبية لشؤون الهجرة، وعرضته قناة «القاهرة الإخبارية»، أن كل هذا يضع أعباءً ومسؤوليات جسيمة على كاهل الدولة المصرية، التي لولا قوة مؤسساتها لم يكن من الممكن أن تتعامل مع هذه الأزمات بهذا القدر من القوة والفاعلية.