الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أستاذ سياسات دولية: الموقف الأوروبي مختلف بشأن الحرب في غزة

السبت 14/سبتمبر/2024 - 05:27 م
غزة
غزة

قال الدكتور سكوت لوكالس، أستاذ السياسات الدولية بجامعة دبلن، إنه يجب وقف إطلاق النار في غزة بشكل واضح، وأن تصل العمليات الإنسانية لمساعدة شعب غزة وإعادتهم لمنازلهم بعد ذلك يمكننا أن ننظر إلى وضع الحدود، والأمريكيين يواصلون القول إنهم يريدون وضع شروط لحل الدولتين، لكن ما يفعلونه الآن هو لكي لا ننظر إلى المشكلة الحالية في غزة.

 

الموقف الأوروبي مختلف وليس موحد

 

وأضاف "لوكاس"، خلال مداخلة ببرنامج "عن قرب"، وتقدمه الإعلامية أمل الحناوي، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الموقف الأوروبي مختلف وليس موحد، فبعض الدول الأوروبي تدعم إسرائيل في مواقفها وهذا يشمل ألمانيا على سبيل المثال، وبعض الدول الأوروبية مثل إيرلندا في الأسابيع الأخيرة قد اعترفت بدولة فلسطين ونصف دول أوروبا تنضم إلى اغلبية العالم في دعم جانب دولة فلسطين.

 

وتابع: "أعتقد أن التحركات الأخيرة تتجه توسيع فكرة أننا تحتاج إلى دولة فلسطين وأننا علينا أن نعمل في هذا الاتجاه، لكن الواقع الحزين أنه لطالما وصلت حرب غزة لن تكون هناك الشروط المهيأة لجعل هذا واقع حقيقي".

 

ترامب كان يعاني من الغضب أثناء مناظرة هاريس

 

وكات قد قال جويل روبن، نائب وزير خارجية أمريكا سابقا، إن ترامب كان يعاني من الغضب أثناء مناظرة هاريس، ولم أر مناظرة مثل هذه المناظرة في حياتي وهو النوع الذي يفضله الشعب الأمريكي، وكان النقاش قويا للغاية وفاعلا، وعندما تعلق الأمر بالأمن القومي حاولت أن تربط ترامب بوتين وأن تظهره ديكتاتوريا ولا يحترم الديمقراطية.

 

وأضاف خلال مداخلة عبر شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن ترامب أشار إلى أنه سينهي الصراع بين أوكرانيا وروسيا ولكنه لم يوضح كيف وأكد على أن الحرب لم تكن تندلع خلال رئاسته، ورئيسنا شخصيتين مختلفتين تماما، مؤكدا أن هاريس كانت مستقرة خلال المناظرة وترامب غاضبا.

 

وتابع أن ترامب حاول أن يرتجل أثناء المناظرة وأشار إلى أن هاريس تكره إسرائيل والعرب وقال إنه سيكون هناك حرب نووية في الشرق الأوسط وأن إيران ستبدأها.


كما أوضح  الدكتور أشرف سنجر، خبير الدراسات الدولية، إن  المرشحة الرئاسية كاملا هاريس أدت أداء جيدا وكان لها انتصارا نسبيا على دونالد ترامب.

 

وأضاف خلال مداخلة عبر شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن هاريس وضعت ترامب في موقف الغاضب والمدافع وهاجمته أكثر من مرة، وهذا يرجع إلى أنها أعدت مسرحا متشابها ودربت نفسها على الأسئلة والموضوعات وحاولت أن تظهر بثقة وثبات، مشيرا إلى أن هذه المناظرة مهمة على مستقبل الحزب الديمقراطي لأنه إذا فشلت كاملا فشل الحزب الديمقراطي مما سيؤدي لفوز ترامب.

 

وتابع أنه ظهر من الثواني الأولى منذ صافحت ترامب حاول ترامب أن يتأخر قليلا وتقدمت هي نحوه بطريقة هجومية وكانت بداية موفقة لها.

 

كما أوضح الإعلامي أحمد موسى، تفاصيل واستعدادت المناظرة الرئاسية بين دونالد ترامب وكامالا هاريس المرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية، واصفًا إياها بـ «مواجهة تكسير العظام».

 

وأوضح الإعلامي أحمد موسى، أن المناظرات التي تجرى في إطار حملات الانتخابات الرئاسية الأمريكية، تعتبر محطات حاسمة في سباق العديد من المرشحين إلى البيت الأبيض.

 

وأردف: يوجد أكثر من 100 مليون أمريكي يتابع هذه المناظرة التاريخية بين ترامب وهاريس، ومن المتوقع أن تتجاوز المناظرة مليار مشاهدة في الساعات الأولى، فالجميع يريد متابعة وجهات النظر.

 

وأشار أحمد موسى، إلى أم ترامب يكافح لإيجاد أرضية وسطية جديدة بشأن واحدة من القضايا الأساسية عند ملايين الناخبين فيما يتعلق بقضية حق الإجهاض، وحقوق الإنجاب بالتخصيب الصناعي.