الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خفض توقعات نمو اقتصاد أوكرانيا بسبب ضرب البنية التحتية للطاقة

الخميس 26/سبتمبر/2024 - 11:18 ص
أوكرانيا
أوكرانيا

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إن أوكرانيا تلقت ضربة اقتصادية قوية من الهجمات الروسية على البنية التحتية لقطاع الطاقة، مما أجبرها  على زيادة الاعتماد على الاستيراد المكلف في إطار تطوير مصادر بديلة لإمدادات الطاقة.

 

وخفض البنك الأوروبي توقعاته لنمو الاقتصاد الأوكراني خلال العام المقبل من 6% وفقا لتوقعات أيار/مايو الماضي إلى 7ر4% من إجمالي الناتج المحلي حاليا، بسبب الهجمات الروسية على منشآت الطاقة. كما يتوقع البنك في تقريره نصف السنوي الصادر اليوم الخميس نمو الاقتصاد الأوكراني خلال العام الحالي بمعدل 3%.

 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بياتا يافورشيك كبيرة خبراء الاقتصاد في البنك الموجود مقره في لندن "تم تدمير أكثر من نصف قدرات توليد الكهرباء.. الآن يتم سد جزء من النقص باستيراد الكهرباء من أوروبا لكن هذه الكهرباء تأتي بتكلفة أعلى. لذلك تفقد القطاعات كثيفة استهلاك الطاقة ميزتها التنافسية".

 

يقدم بنك إعادة الإعمار الأوروبي  ما يصل إلى 700 مليون يورو (7ر782 مليون دولار) لتأمين تمويل البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا ودعم الإنتاج اللامركزي للطاقة وتخزينها  وكفاءة القطاع بحيث يصبح من الصعب على روسيا التأثير عليه.  وحصل بنكي أوكرجازبنك وبرايفت بنك الأوكرانيان المملوكان للدولة على قرضين من البنك الأوروبي بقيمة 250 مليون يورو و150 مليون يورو على الترتيب لدعم مشروعات الطاقة في أوكرانيا.

 

 من ناحيتها تتوقع الحكومة الأوكرانية نمو الاقتصاد خلال العام المقبل بمعدل 7ر2%  ثم بمعدل 5ر7% خلال 2026 وبمعدل 2ر6% خلال 2027، وذلك من خلال إطار الميزانية طويل للمدى للفترة من 2025 إلى 2027 الذي نشرته اليوم.

 

كما تتوقع الحكومة الأوكرانية تراجع معدل التضخم إلى 9ر5% خلال الفترة من 2025 إلى 2027.

في الوقت نفسه تتوقع الحكومة انخفاض معدل عجز الميزانية خلال العام المقبل إلى 2ر18% من إجمالي الناتج المحلي خلال العام المقبل، ثم إلى 3ر10% في 2026  ثم 7ر6% في 2027.

 

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن على الالتزام بدعم أوكرانيا حتى نيل استقلالها، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وذكر الرئيس الأمريكي جو بايدن أن العالم يعاني حالة انقسام بشأن التطورات في الشرق الأوسط، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبراية.

 

وفي وقت سابق؛ أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن المتحدث باسم البيت الأبيض، أنه يجب على الأمريكيين المغادرة طالما أن السفر التجاري لا يزال متاحا مع تصاعد الصراع على حدود إسرائيل ولبنان.

 

كما أعلن حزب الله اللبناني استهداف معسكر إلياكيم التابع لقيادة المنطقة الشمالية لجيش الاحتلال جنوب حيفا، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وفي سياق متصل؛ قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن إيران تريد أن تمسك العصا من المنتصف، مؤكدًا ان حزب الله تعرض لخسائر كبيرة في القيادات الميدانية.