الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

اجتماع أوكرانى صيني رغم انتقادات زلينسكي لبكين

الخميس 26/سبتمبر/2024 - 01:40 م
زلينسكي
زلينسكي

عقد مدير المكتب الرئاسي الأوكراني ووزير الخارجية اجتماعا نادرا مع وزير الخارجية الصيني، وذلك بعد ساعات من تصعيد الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي انتقاداته لبكين لمساعدتها روسيا في الحرب.

 

تفاصيل اللقاء 

 

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن وزارة الخارجية الأوكرانية قالت في بيان اليوم الخميس إن وزير الخارجية اندري سيبيها ومدير المكتب الرئاسي اندري يرماك التقيا بوزير الخارجية الصيني وانج يي.

 

وجاء في البيان أن المسؤولين تقدما بالشكر للصين لدعمها لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، كما تحدثا بشأن المزيد من الخطوات لتطوير العلاقات والتجارة بين الدولتين.


وكان زيلينسكي قد صعد من انتقاده لجهود بكين للتأثير على الحرب مع روسيا خلال خطابه في الجمعية العام للأمم المتحدة في نيويورك أمس الأربعاء، حيث انتقد مقترحات السلام الصينية-البرازيلية التي تتناقض مع مساره لإنهاء الحرب.

 

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة " شينخوا" أن وزير الخارجية الصيني قال بعد لقائه مع نظيره الأوكراني إن الصين على استعداد للعمل مع أوكرانيا للحفاظ على زخم التطوير المستدام للعلاقات الثنائية.
وأضاف وانج أن الصين على استعداد للاستمرار في التواصل مع جميع الأطراف بما في ذلك أوكرانيا ضمن جهود تحقيق السلام في أقرب وقت.

 

تأكيد أمريكي على دعم أوكرانيا

 

وفي سياق متصل أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن على الالتزام بدعم أوكرانيا حتى نيل استقلالها، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وذكر الرئيس الأمريكي جو بايدن أن العالم يعاني حالة انقسام بشأن التطورات في الشرق الأوسط، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبراية.

 

وفي وقت سابق؛ أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن المتحدث باسم البيت الأبيض، أنه يجب على الأمريكيين المغادرة طالما أن السفر التجاري لا يزال متاحا مع تصاعد الصراع على حدود إسرائيل ولبنان.

 

كما أعلن حزب الله اللبناني استهداف معسكر إلياكيم التابع لقيادة المنطقة الشمالية لجيش الاحتلال جنوب حيفا، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.