السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

زوجة و5 أولاد.. ننشر تفاصيل خاصة عن عائلة حسن نصرالله بعد اغتياله

السبت 28/سبتمبر/2024 - 05:39 م
نصر الله
نصر الله

5 أبناء وزوجة ، تلك هي عائلة حسن نصر الله التي وصفها زعيم حزب الله التي اعلنت إسرائيل اغتياله اليوم بالغير كبيرة،  الأم قليلة الظهور، والأبناء بينهم قادة عسكريين في الحزب ومؤثرين اجتماعيًا تحدثت تقاريرعن اغتيالهم خلال الغارة الأخيرة على الضاحية الجنوبية التي أدت لمقتله وأثاروا الجدل عند ظهورهم.

 

عائلة حسن نصر الله

وأبناء "نصر الله" هم جواد، زينب، علي مهدي، وأبنه الأكبر يدعى هادي قُتل في عملية ضد الاحتلال الإسرالئيلي في 1997 بجنوب لبنان، وستستعرض "مصر تايمز" أبرز المعلومات المتوفرة عن عائلة "نصر الله".د

 

الزوجة فاطمة ياسين : 

 أصولها وفق التقارير الصحفية  تعود إلى قرية العباسية في جنوب لبنان، ولا يتوافر عنها معلومات كثيرة صوى حديث وسائل اعلام قريبة من الحزب أنها بنت رجل دين وهي تهتم بأولادها وبالأمين العام الراحل.

 

هادي نصر الله 

 هو أكبر أبناء حسن نصر الله وأنضم للحزب مبكرًا كمقاتل  وقُتل في عُمر الـ 18 عامًا خلال عملية للمقاومة اللبنانية حيث أسرت جثته خلال العملية، ثم استعيدت جثته هادي نصر الله في  1998 حين قامت السلطات الإسرائيلية بتسليم 40 جثة لبنانيين وإطلاق سراح 60 أسيراً لبنانياً.

 

وقال نصر الله خلال تأبينه :" “إني أشكر الله على عظيم نعمه أن تطلع ونظر نظرة كريمة إلى عائلتي فاختار منها شهيدا وقبلني وعائلتي أعضاء في الجمع المبارك المقدس لعوائل الشهداء الذين كنت عندما أزورهم أخجل أمام أب الشهيد وأم الشهيد وزوجة الشهيد، وسأبقى أخجل أمام هؤلاء”.

 

محمد جواد نصر الله 

هو الأبن الثاني بعد هادي، ويبلغ من العمر 29 عامًأ متزوج ولديه 4 أولاد، ويُقيم في الضاحية الجنوبية، ويعدّ جواد قائدا بارزا في إحدى الوحدات الخاصة في حزب الله، وعُرف عنه انخراطه في الحرب السورية.

 

وهو يتولّى التنسيق مع فيلق القدس وحركة حماس، وتتّهمه وزارة الخارجية الأميركية بجمع الأموال لتنفيذ عمليات لصالح حماس، وربطت اسمه بخلية فلسطينية في الضفة الغربية في يناير عام 2016، وفق تقارير صحفية.

 

ويعمل جواد نصرالله في الإعلام الحربي التابع لحزب الله، ويتولّى مهمة الإشراف على توزيع الصور الرسمية لوالده نصرالله لوسائل الإعلام، فضلاً عن تزويده بالأخبار الصحافية، وهو قليل الظهور إعلامياً.

 

وأدرجت وزارة الخارجية الأمريكية جواد حسن نصرالله على لائحة الإرهابيين العالميين إلى جانب قياديين في حركة حماس وحزب الله، هم صالح العاروري وخليل يوسف محمد حرب وهيثم علي طبطبة، من ضمن برنامجها "المكافآت من أجل العدالة"، مع اتّهامهم بتقديم الدعم لإرهابيين في العراق وسوريا وتمويل تنظيمات إرهابية.

 

ووصفته وزارة الخارجية الأميركية بالزعيم الصاعد لـ"حزب الله" وخليفة والده المُحتمل. وهو متّهم إلى جانب آخرين بتهريب النفط إلى إيران وجمع المال لمصلحة حزب الله.

 

وبرغم اعلان إسرائيل اغتياله، أكد حساب غير موثق منسوب له في تغريدة عبر منصة «إكس»، أن نصر الله" بخير، موضحًا :"سماحة والدي السيد حسن نصر الله بألف خير وسلامة ومن معه كلهم بخير، الخزي والعار للصهاينة".

 

زينب نصر الله 

ولدت زينب وسط التقارير اللبنانية في عام 1986، وهي متزوجة منذ عام 2000 ولديها أبنااء، كما أنها من وجهة نظر الكثيرين لها تأثير قوي في المجتمع اللبناني، وذلك عبر مالمشاركة في الأنشطة الاجتماعية والمناسبات العامة، كما توصف أنها شخصية مستقلة ومتميزة .

 

زينب أنهت، دراستها الثانوية في الضاحية الجنوبية، ثم درست العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، ودرست الماجستير في العلوم الإسلامية، ثم التحقت بجامعة المصطفى الدولية في لبنان ومازالت تدرس في الحوزة الدينية داخلها..".

 

وتحدثت  زينب في مقابلة التي أجرتها مع موقع "العهد الإخباري" ونشرت في 12 مايو 2019،  فيها عن حياة أبيها الخاصة، قائلة "أكيد (حسن نصر الله) لا يعيش تحت الأرض وهو ليس في سجن، كل ما يحتاجه متوفر لديه. وحياته طبيعية بكل جوانبها باستثناء ما يتعلق بحركة تنقلاته ولقاءاته التي تخضع للإجراءات الأمنية".

 

وتعرض نصر الله لسيل من الانتقادات، إذ عد كلام ابنته "زلة لسان" كونها اعترفت أنه يعيش حياة مترفة ولا يعاني من أي ضغوطات اقتصادية.

 

وزينب متزوجة من محمد جواد جابر وهو أحد أبناء أحد رجال الدين، وتحدث سابقًا الأمين العام لحزب الله  عنه قائلا قائلًا :" هو عضو في احدى وحدات الحزب بعيدا عن التواصل المباشر معي. اساسا انا لا احب ان يشتغل معي اقاربي بشكل مباشر، علاقته معي فقط لأنه صهري كعلاقة اولادي واصدقائي واخوتي معي".

 

محمد علي نصر الله 

هو الأبن قبل الأخير لنصر الله وكشف الأمين العام للحزب عن أنه متزوج ولديه ولدان ويشتغل في إحدى وحدات حزب الله، ولم يتم.

 

محمد مهدي نصر الله 

هو الأبن الأخير لزعيم حزب الله، لا تتوافر عنه معلومات كثيرة سوى أنه الأبن الأخير للأمين العام للحزب وظهر بشكل استثنائي في عزاء جدّته التي وافتها المنية يوم السبت الفائت، بحسب فيديو انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي.

 

وعلّقت حسابات إسرائيلية على الفيديو المنشور قائلة "أول ظهور علني لنجل الأمين العام لحزب الله منذ بداية الحرب – خلال مشاركته في تشييع جدته.

 

كما تحدثت وسائل إعلام عن أنه الأبن الوحيد الذي ما زال يعيش مع ابيه ووالدته في البيت وأن بقيت الأبناء متزوجون ولديهم أولاد.