الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

حزب الله اللبناني: كل الادعاءات الإسرائيلية بدخول لبنان كاذبة

الثلاثاء 01/أكتوبر/2024 - 03:35 م
حزب الله اللبناني
حزب الله اللبناني

 نفى حزب الله  اللبناني اليوم الثلاثاء حدوث أي اشتباك بري مباشر مع القوات الإسرائيلية، وذلك في أعقاب إعلان الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية برية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

 

وقال مسؤول العلاقات الإعلامية بحزب الله محمد عفيف ، في تصريح لقناة (الجزيرة) القطرية ، :"لم يحدث أي اشتباك بري مباشر بعد بين مجاهدي المقاومة وقوات الاحتلال" ، مشيرا إلى أن "كل الادعاءات الصهيونية أن قوات الاحتلال دخلت لبنان كاذبة".

 

وأضاف أن "قصف قاعدة الاستخبارات العسكرية 8200 ومقر الموساد ليس إلا بداية: قائلا ك"سنلحق أكبر الخسائر في قوات العدو التي تحاول دخول الأراضي اللبنانية".

 

وتابع قائلا :"مجاهدونا مستعدون للمواجهة مع قوات العدو التي تتجرأ أو تحاول دخول أراضي لبنان".

 

وكان الجيش الإسرائيلي  أعلن بدء عملية برية محددة الهدف والدقة  ضد أهداف لحزب الله في المنطقة القريبة من الحدود في جنوب لبنان.

 

قال مسئولون إسرائيليون، اليوم، إن حزب الله اللبناني يعاني حاليًا من الفوضى وانخفاض معنويات قواته، وذلك بالتزامن مع بدء عمليات عسكرية وصفها بالمحدودة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية .

حزب الله في فوضى

وقال مسؤولون إسرائيليون لموقع "أكسيوس" إن ذلك سيتغير إذا تحول التركيز من الضربات الجوية المستهدفة إلى عملية برية حيث يتعين على جنود جيش الدفاع الإسرائيلي مواجهة مسلحي حزب الله المدربين والمجهزين على "أرضهم".


وأضافوا :"في هذا السيناريو، من المرجح أن تزيد الخسائر الإسرائيلية وقد يمتد نطاق ووقت العملية إلى ما هو أبعد من الخطة الأصلية.


وعلى جانب أخر أقر مسئولون أمريكيون أن تأثير البيت الأبيض والبنتاجون على صناعة القرار في تل ابيب محدود.


وقال المسئولون :"بعد إخبار الإسرائيليين لأسابيع بتجنب الغزو البري، قرر البيت الأبيض في الأيام الأخيرة التركيز على محاولة تقليله قدر الإمكان، مضيفين :"لقد فهمنا أن هذا يحدث ولكننا في مكان سلام مع القرار والخطة الإسرائيلية".
 

أكد مسئول إسرائيلي كبير، اليوم، إن تل ابيب لا ترغب في إعادة احتلال جنوب  لبنان من خلال عملياتها البرية الحالية.

ما تهدف إليه العمليات الإسرائيلية

وقال المسئول في تصريحات أوردها موقع أكسيسوس إن :"العملية البرية لا تهدف إلى احتلال جنوب لبنان، بل إلى تدمير مواقع حزب الله وأنفاقه ومنصات إطلاق الصواريخ والبنية التحتية العسكرية الأخرى في القرى القريبة من الحدود".


وأضاف المسئول أن العملية البرية بدأت في منطقة محدودة في الجزء الشرقي من الحدود، وستستمر تدريجياً في أقسام أخرى والفكرة هي إنشاء "محيط أمني" على الجانب اللبناني من الحدود، حيث لن يتمكن من دخوله سوى الجيش اللبناني أو قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل).

 

وأوضح أنه "ليس لدينا نية للغرق في الوحل اللبناني. سندخل ونخرج في النهاية. هذه عملية تكتيكية محدودة في الوقت والنطاق".

أوامر أخلاء 

طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي، سكان ٣٠ قرية في جنوب لبنان  بإخلاء بيوتهم والابتعاد عن عناصر حزب الله اللبناني  والتوجه إلى منطقة شمال نهر الليطاني،  بسبب العمليات العسكرية الجارية البرية التي اعلن جيش الاحتلال بدأها صباح اليوم.

 

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي:" جيش الدفاع لا يريد المساس بكم، ومن أجل سلامتكم عليكم إخلاء بيوتكم فورًا كل من يتواجد بالقرب من عناصر حزب الله ومنشآته ووسائله القتالية يعرض حياته للخطر. أي بيت يستخدمه حزب الله لحاجاته العسكرية من المتوقع استهدافه."

 

وأضاف: “عليكم التوجه فورًا الى شمال نهر الأولي انقذوا حياتكم وقوموا باخلاء بيوتكم فورا، انتبهوا ممنوع عليكم التوجه جنوباً. اي توجه جنوبا قد يعرض حياتكم للخطر”.