الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خبير سياسات دولية: الجهود المصرية مستمرة لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 11:52 ص
مصر و فلسطين
مصر و فلسطين

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية بقطاع أخبار المتحدة، إن رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي حول ما يدور في المنطقة من أحداث هو بناء البيت العربي، وهو ما أكد عليه خلال اتصاله مع رئيس وزراء العراق للتباحث الذي يصبو نحو ترتيب البيت العربي والحفاظ علي الأمن القومي العربي هو الأمن القومي المصري.

 

وتابع سنجر، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أن إسرائيل تقود المنطقة إلى حرب شاملة، ولكن مصر والعراق والأردان بينهم اتفاق كبير سياسي واقتصاي وتجاري وترتبيات أمنية، مشيرًا إلى  تصرفات بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، في المنطقة تؤكد عدم الرشد وفقدان الاتزان واستغلاله لكل الظروف الدولية كالانتخابية في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

و أوضح  خبير السياسات الدولية، إلى أن العرب لديهم قضية كبيرة مع الاحتلال، ولكن الجهود المصرية مستمرة لوقف إطلاق النار وتنفيذ الهدنة في غزة ولبنان، مضيفًا أن اتساع الغزو الإسرائيلي في المنطقة وخاصة لبنان ومواصلة التدمير والقصف وقتل الأبرياء بدم بارد تعد عملية تواجه صعوبة لوجستية وأمنية لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

حل القضية الفلسطينية

وفي روقت سابق ردّ وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، على سؤال مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" "ما هي الخطوات التي تسعى روسيا ومصر إلى اتخاذها لحل القضية الفلسطينية؟".


وقال "لافروف"، في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري السفير بدر عبد العاطي، أذاعته قناة "القاهرة الإخبارية": "نثمن الجهود المصرية الرامية لوقف إطلاق النار في غزة ووقف الأعمال القتالية".


و تابع : "مصر جنبا إلى جنب مع الدول الأخرى تعمل على بلورة الوصايا لحماس وإسرائيل، ونرحب بجميع الخطوات التي من شأنها وقف سفك الدماء في أسرع وقت ممكن".


وأضاف : "في مجلس الأمن نعمل مع أصدقائنا المصريين في مجلس الأمن، ولكن المشكلة، أن الأمريكيين لا يريدون تمرير القرارات التي تقصد ما يريده كل منا وهو وقف إطلاق النار، واستخدم الأمريكيون حق الفيتو لمشروعات قرارات كنا وأصدقاؤنا نروج لها".

 

كما ثمن  وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أمس الثلاثاء، الجهود المصرية القطرية الأمريكية للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة

اجتماع وزراء الخارجية العرب

وأوضح الوزير فيدان، في كلمة اليوم بالقاهرة خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في الدورة العادية 162 لمجلس جامعة الدول العربية، إن "الاحتـلال الإسرائيلي غير قانوني ويجب وقف العنف الذي يرتكبه الاحتــلال في قطاع غزة".

 

وأكد  فيدان على ضرورة إيقاف الانتهاكات الإسرائيلية في القدس والمسجد الأقصى، مؤكدا مواصلة الجهود "للضغط على المجتمع الدولي من أجل وقف الجـرائم الإسرائيلية".

 

وأشار إلى أن "حماية المواطنين في غزة وتقديم المساعدات مسؤولية دولية والاحـتلال يواصل حرمان الفلسطينيين من الحصول على الخدمات"، مشددا على ضرورة "محاسبة المسؤولين عن الجـرائم الإسرائيلية أمام المحاكم الدولية".