الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

العراق: استمرار التصعيد الإسرائيلي خطر على المنطقة

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 12:33 م
محمد شياع السوداني
محمد شياع السوداني

أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم، على ضرورة أن يقوم الاتحاد الأوروبي باتخاذ خطوات لوقف العدوان الإسرائيلي في لبنان وغزة، وذلك في غضون قيام إيران بتنفيذ هجوم صاروخي على إسرائيل مع توقعات رد بتل أبيب.

تحذير من التصعيد الاسرائيلي

وبحسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية، "واع" قال "السوداني" إن التصعيد الإسرائيلي المستمر يهدد باتساع الصراع في جميع أنحاء المنطقة".

تبريرات إيرانية للهجوم

وأعلنت الحكومة الإيرانية، اليوم:"هجومنا على إسرائيل كان دفاعا عن مصالحنا الوطنية في إطار القوانين الدولية".

 

وقالت إيران، اليوم الأربعاء، إن هجومها على إسرائيل أمس كان جزء من قدراتها الصاروخية وأنه تم وفق المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، محذرة من عواقب قيام تل ابيب بالرد عليه

 

وقال وزير الدفاع الإيراني عزيز نصير زادة، بحسب ما نقلت وكالة ايرانا الرسمية :" ان تجرا الكيان الصهيوني وقام بالرد، فان اجراءاتنا ستكون شديدة جدا وسنستخدم تشكيلة اكثر تطورا من انواع صواريخنا، داعيًأ الدول الأوروبية إلى كبح جدماح إسرائيل عن الرد.

 

وأضاف أن العملية: "هي جزء فحسب من القدرات الصاروخية الايرانية وان قسما كبيرا من القدرات الصاروخية لم يستخدم بعد نظرا الى التكنولوجيا المتطورة للغاية وقدرتها على التدمير الاكثر شدة، كاشفًا: “تم قصف ثلاث قواعد عسكرية وقاعدة استخباراتية”.

 

ومن جانبه قال وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، :"أننا لم نستخدم سوى حقنا في الدفاع المشروع، وهو حق قائم لجميع الدول استنادا إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة. لقد كان عملنا دفاعيًا تمامًا"، مضيفًأ من يفسح المجال لأعدائنا فهو عدونا.

 

وقال مسئولون إسرائيليون، اليوم، إن احتمالية وجود حرب أقليمية قائم خاصة مع توقع هجوم إسرائيلي قوي ردًا على الهجوم الإيراني الذي وقع على تل أبيب أمس بنحو 200 صاروخ.

كيف يرد الإسرائيليين 

وأضاف المسئولون لوكالة أكسيوس، أن "لدينا علامة استفهام كبيرة حول كيفية رد الإيرانيين على الهجوم، لكننا نأخذ في الاعتبار احتمال أن يذهبوا بكل قوتهم، وهو ما سيكون لعبة مختلفة تمامًا".

 

ونقلت الوكالة عن مسئولون حديثه عن أن منشآت النفط الإيرانية قد تكون هدف محتمل، لكن البعض يقول إن الاغتيالات المستهدفة وتدمير أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية هي أيضًا احتمالات، مشيرين إلى أنه من الممكن أن يشمل الرد الإسرائيلي غارات جوية من طائرات مقاتلة فضلاً عن عمليات سرية مماثلة لتلك التي قتلت زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران قبل شهرين.