الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل

تحذير عاجل من ألمانيا لمواطنيها في إيران.. وإسرائيل تكشف خسائر الهجوم الصاروخي

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 03:13 م
الهجوم الايراني
الهجوم الايراني

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم، أن عدد من القواعد الجوية الإسرائيلية قد تضررت في الهجوم الإيراني على إسرائيل أمس.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيانه: "تضرر عدة قواعد جوية في الهجوم الإيراني ولا ضرر كبيرا في البنية التحتية".

ونفى بحسب وسائل إعلام إسرائيلية ما أعلنته طهران عم إطلاق صواريخ فرط صوتية أمس.

ودعت ألمانيا اليوم، مواطنيها إلى مغادرة الأراضي الإيرانية، كما استدعت السفير الإيراني لديها على خلفية الهجوم.

هجوم وفق ميثاق الأمم المتحدة 

قالت إيران، اليوم الأربعاء، إن هجومها على إسرائيل أمس كان جزء من قدراتها الصاروخية وأنه تم وفق المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، محذرة من عواقب قيام تل ابيب بالرد عليه.

تحذيرات من إيران

وقال وزير الدفاع الإيراني عزيز نصير زادة، بحسب ما نقلت وكالة ايرانا الرسمية: “ان تجرا الكيان الصهيوني وقام بالرد، فان اجراءاتنا ستكون شديدة جدا وسنستخدم تشكيلة اكثر تطورا من انواع صواريخنا، داعيا الدول الأوروبية إلى كبح جماح إسرائيل عن الرد وإلا سيواجهون الرد الإيراني”.

وأضاف أن العملية: "هي جزء فحسب من القدرات الصاروخية الإيرانية وان قسما كبيرا من القدرات الصاروخية لم يستخدم بعد نظرا الى التكنولوجيا المتطورة للغاية وقدرتها على التدمير الأكثر شدة، كاشفًا: “تم قصف ثلاث قواعد عسكرية وقاعدة استخباراتية”.

ومن جانبه؛ قال وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي: "أننا لم نستخدم سوى حقنا في الدفاع المشروع، وهو حق قائم لجميع الدول استنادا إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة لقد كان عملنا دفاعيًا تمامًا"، مضيفًأ من يفسح المجال لأعدائنا فهو عدونا.

الشأن اللبناني

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، أن الفرقة 98 بدأت عملياتها على الحدود اللبنانية الإسرائيلية وقامت بقتل عناصر من حزب الله اللبناني.

وقال بيان لجيش الاحتلال الإسرائيلي : "تواصل قوات لواء الكوماندوز والمظليين ولواء 7 مدرعات تحت قيادة الفرقة 98 عملياتها البرية الموجهة والمحددة في عدة مناطق في جنوب لبنان حيث عثرت القوات ودمرت مجمعًا قتاليًا لحزب الله احتوى على منصة صاروخية ومخزون من العبوات الناسفة والعتاد العسكري الآخر". 

ومن جانبها قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إنه تم إطلاق 110 صواريخ من لبنان تجاه إسرائيل منذ صباح اليوم، عبر الحدود منهم 40 صاروخًا.

وقال جيش الاحتلال، إن  رئيس هيئة الأركان يجري مشاورات أمنية مع رئيسي الموساد والشاباك في مقر وزارة الدفاع بتل أبيب.