الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

لماذا تأخرت إسرائيل في الرد على إيران؟.. خبير يرد

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 03:53 م
الهجوم الإيراني على
الهجوم الإيراني على اسرائيل

كشف الدكتور عبدالحكيم القرالة، أستاذ العلوم السياسية، ما تحمله الأيام من خلال قراءاته للموقف التصعيدي بين إسرائيل وإيران، مؤكدًا أن ما حدث من تطورات خلال الأيام الماضية ينذر بحرب شاملة.

وأضاف، خلال مداخلة عبر القاهرة الإخبارية، أن رد الفعل الإسرائيلي على ما قامت به إيران ليلة أمس، هو ما سيرسم المشهد السياسي العام برمته، لافتًا إلى أنه من الممكن أن يكون الرد الإسرائيلي عبارة عن استهداف مواقع استراتيجية أو نفطية، ومصالح نووية.

وتابع: "إسرائيل مجبرة على الرد على إيران لترميم الصورة وحفظ ماء الوجه، ولكن حجم رد الفعل وطبيعته هو ما ستعتمد عليه التطورات، فإذا اكتفت بهذا الأمر لن ندخل في اتساع رقعة الصراع".

وواصل: "نشوة النصر التي عاشتها قوات الاحتلال والحكومة الإسرائيلية بعد استهداف قادة حزب الله واغتيال حسن نصرالله، وما حدث في تفجيرات البيجر، يضع إسرائيل في زاوية ضيقة، وهو الأمر الذي يحتم أن يكون الرد الإسرائيلي قويًا".

تأخر الرد

و كشف مسئول إسرائيلي، سبب تأخر الرد الإسرائيلي على إيران عقب هجومها الباليستي الواسع على وسط إسرائيل أمس.

وقال المسئول بحسب ما أفاد مراسل والا باراك ديفيد، إن أحد أسباب عدم اتخاذ قرار في الكابينت حول الرد على إيران هو رغبة مكتب نتنياهو في إجراء جولة تنسيق مع الإدارة الأمريكية".

وأكد المسئول أن  إسرائيل  سترد بشكل مستقل على الهجوم الإيراني، فإنها تريد تنسيق خططها مع الولايات المتحدة بسبب التداعيات الاستراتيجية للوضع".

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم، أن عدد من القواعد الجوية الإسرائيلية قد تضررت في الهجوم الإيراني على إسرائيل أمس.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيانه :" : تضرر عدة قواعد جوية في الهجوم الإيراني ولا ضرر كبيرا في البنية التحتية".

ونفى بحسب وسائل إعلام إسرائيلية ما أعلنته طهران عم إطلاق صواريخ فرط صوتية أمس.

ودعت المانيا اليوم، مواطنيها إلى مغادرة الأراضي الإيرانية، كما استدعت السفير الإيراني لديها على خحلفية الهجوم.

هجوم وفق ميثاق الأمم المتحدة 

قالت إيران، اليوم الأربعاء، إن هجومها على إسرائيل أمس كان جزء من قدراتها الصاروخية وأنه تم وفق المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، محذرة من عواقب قيام تل ابيب بالرد عليه.

تحذيرات من إيران

وقال وزير الدفاع الإيراني عزيز نصير زادة، بحسب ما نقلت وكالة ايرانا الرسمية: “ان تجرا الكيان الصهيوني وقام بالرد، فان اجراءاتنا ستكون شديدة جدا وسنستخدم تشكيلة اكثر تطورا من انواع صواريخنا، داعيًأ الدول الأوروبية إلى كبح جدماح إسرائيل عن الرد ووإلا سيواجهون الرد الإيراني”.

وأضاف أن العملية: "هي جزء فحسب من القدرات الصاروخية الايرانية وان قسما كبيرا من القدرات الصاروخية لم يستخدم بعد نظرا الى التكنولوجيا المتطورة للغاية وقدرتها على التدمير الاكثر شدة، ككاشفًا: “تم قصف ثلاث قواعد عسكرية وقاعدة استخباراتية”.

ومن جانبه؛ قال وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي: "أننا لم نستخدم سوى حقنا في الدفاع المشروع، وهو حق قائم لجميع الدول استنادا إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة لقد كان عملنا دفاعيًا تمامًا"، مضيفًأ من يفسح المجال لأعدائنا فهو عدونا.

أعلن الجيش اللبناني، اليوم، إصابة أحد قواته إثر غارة جوية من مسيرة إسرائيلية على منطقة مرجعيون، وذلك في خضم توتر كبير على الحدود وسقوط قتلى وجرحى.

وقال الجيش اللبناني في بيان :"  إصابة عسكري نتيجة اعتداء مسيرة إسرائيلية في أثناء عمل وحدة من الجيش على فتح طريق مرجعيون- حاصبيا عند مدخل بلدة كوكبا".

وكان الجيش اللبناني، قد كشف اليوم، حقيقة وجود اختراق إسرائيلي بري للحدود اللبنانية، في ظل معلومات تحدثت عن وجود اشتباكات بين حزب الله اللبناني والجيش الإسرائيلي.