الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق 17 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

برلماني يشن هجومًا على الحكومة بعد رفع أسعار المحروقات

السبت 19/أكتوبر/2024 - 09:07 م
فريدي البياضي
فريدي البياضي

تقدم الدكتور فريدي البياضي عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ببيان عاجل لمجلس النواب، وذلك بعد رفع أسعار المحروقات.
 

أعلى نسبة زيادة على السولار

جاء فيه: مرة أخرى، تقرر الحكومة رفع أسعار المحروقات ووهو الأمر الذي يزيد من أعداد المواطنين المتضررين نتيجة غلاء الأسعار، ففي هذه المرة لم تكن مفاجئة، بل هو استمرار طبيعي لمسلسل خطير تنتجه وتخرجه الحكومة.


ويشير إلى قرار الحكومة مساء الخميس ١٧ أكتوبر ٢٠٢٤ برفع أسعار المحروقات مجددًا، لتكون هذه الزيادة رقم ١١ خلال ١٠ سنوات.

 

وتعد هذه الزيادة على المحروقات أعلى نسبة زيادة على السولار بنسبة ١٧.٤٪، مما يتناقض مع “نظرية الدعم لمستحقيه” التي تتغنى بها الحكومة، ويزيد الأعباء على أسعار السلع والخدمات، ما يسحق المواطنين الأكثر احتياجًا ويقضي تمامًا على القلة من الطبقة الفقيرة التي ما زالت تحاول البقاء.


ويكمل:  مرة أخرى، تعلل الحكومة قرارتها بارتفاع الأسعار العالمية، وهو عذر واهٍ يُراد به باطل، فالأرقام تشير إلى أن سعر برميل النفط في ٢٠١٤ كان ١٠٥ دولارات، وسعره اليوم ٦٩ دولارًا، فلو كانت الحكومة تحسب الأسعار بالجنيه المصري، لكانت هناك زيادة فعلية، لكن السبب الحقيقي هو انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار.


وحمل الدكتور فريدي البياضي عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، الحكومة المسؤولية في ابتفاع الأسعار، وقال: الحكومة هي المسؤولة الأولى عما وصلنا إليه بسبب الأخطاء الاقتصادية نتيجة الديون.
 
وتسائل قائلا: هل تعيش الحكومة في نفس البلد معنا؟ هل تشعر بنتائج قراراتها على الطبقات التي تم سحقها؟ هل تدرك أنها تؤجج مشاعر الغضب واليأس وتُهدد الاستقرار الداخلي بتلك القرارات غير المسؤولة؟.. ماذا أنتم فاعلون؟ هل أنتم قادرون على تعويض المواطنين وتقديم الحماية الاجتماعية للفقراء الذين يعانون من زيادة أسعار المحروقات وينسحقون أمام انفجار الأسعار؟.


 
واختتم: "إن واجب البرلمان هو الوقوف في صف الشعب والمطالبة باستدعاء الحكومة بكامل هيئتها لمحاسبتها"، مطالبًا بمناقشة هذا البيان العاجل في أقرب جلسة لمجلس النواب.